الكتابة الإقليمية لحزب الطليعة بتيزنيت والأقاليم الصحراوية يرفض استغلال قوانين موروثة منذ عهد الاستعمار لمصادرة الأراضي البورية

حزب الطليعة

بتاريخ2015/03/15 اجتمع مجلس فرع حزب الطليعة د.ش بتغجيجت تحت إشراف الكتابة الإقليمية لتزنيت والأقاليم الصحراوية في دورته العادية كأول دورة بعد فقدان القائد السياسي الكبير والمناضل الاممي الراحل احمد بن جلون وذلك تحت شعار ” مواصلة النضال من اجل تحقيق البديل التحرري والديمقراطي” .

 بعد افتتاح الدورة بالوقوف دقيقة صمت ترحما على روح القائد السياسي الراحل احمد بن جلون،  تم تقديم التقرير السياسي العام واستعراض الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تتسم بسوء توزيع الثروة وعدم استفادة أغلبية المواطنين من ثمرات النمو الاقتصادي مما جعل مسؤولية الطبقة الحاكمة قائمة فيما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية من تأزم وتوسع الفوارق الطبقية بسبب الاختيارات اللا شعبية واللا ديمقراطية التي فرضتها على الشعب المغربي والتي لا يمكن الحد من خطورة مضاعفاتها الكارثية مستقبلا دون وضع إستراتيجية شاملة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار ديمقراطية حقيقية يكون محورها الأساسي تحرير المواطن المغربي من كل مظاهر الفقر والجهل والتخلف والاستغلال .

 وبعد استنفاد النقط الواردة بجدول الأعمال اصدر مجلس الفرع  البيان التالي:

وطنيا:

–          يثمن المجلس جميع التوجهات والقرارات الصادرة عن الاجهزة الحزبية التقريرية الوطنية والاقليميةوالمحلية.

–          يثمن قرار تأسيس فدرالية اليسار ويدعو الى التعبئة الشاملة افقيا وعموديا من اجل تجسيد العمل الوحدوي نظريا وعمليا ينعكس إيجابا على صياغة مواقف موحدة في الإطارات الجماهيرية.

–          يؤكذ ان الأفق الاستراتجي للقوى التقدمية على صعيد الوطن يكمن في مواصلة النضال من اجل اقرار ديمقراطية شمولية مؤطرة بدستور ديمقراطي شكلا ومضمونا ،وان ذلك يقتضي تشكيل جبهة وطنية للنضال من اجل الديمقراطية مع ما يتطلب ذلك من حضور مستمر ودؤوب في قلب الجماهير.

–          يرفض جعل قضية المرأة المغربية واجهة للاستهلاك الإعلامي والخارجي ويطالب بالتفعيل الفوري لمبدأ المناصفة وإشراك الحركة النسائية في صياغة السياسات العمومية ومكافحة كل اشكال التمييز تربويا،مجتمعيا، اداريا، مهنيا، ومؤسساتيا.

محليا:

      يطالب المجلس بما يلي:

–          الدعــوة لحوار مجتمعي محلي لمناقشة ودراسة تطلعات الساكنة  في ظل التحولات المجتمعية  العميقة، سواء على المستوى الاقتصادي الاجتماعي ، الثقافي  و البيئي ، وتحديد الأولويات، وصياغة  برامج واقعية تستجيب لانتظارات وطموحات الساكنة بمختلف شرائحها الاجتماعية وتتصدى لمختلف الظواهر والآفات الاجتماعية السيئة ، والترافع بشأنها أمام الجهات الحكومية المسؤولة.

–          بالتشغيل الفوري للمعطلين  حاملي شواهد الماستر والإجازة والشواهد التقنية بالمنطقة خصوصا فى المقاعد الشاغرة بالجماعة و منح الفرصة لباقي الشرائح الاجتماعية الأخرى من أبناء المنطقة للعمل كأعوان داخل المرافق العمومية.

–          الإسراع بحمايـــــــة مساكن السكان الواقعــــــــــــــة بالمناطق المهددة بالفيضان بالجماعة.

          يؤكد المجلس ما يلي:

–          انه رغم المجهودات المبذولة من قبل مصالح وزارة الصحة بجهة كلميم-السمارة، إلا أن واقع الصحة بالمركز لازال ينم عن العديد من المشاكل والاختلالات التي تؤدي إلى تدني مستوى الخدمات الصحية وعدم رقيها إلى المستوى المطلوب لدى ساكنة المنطقة .

           يرفض المجلس ما يلي:

–          استغلال قوانين موروثة عن عهد الاستعمار لمصــــــــــــادرة الأراضي البورية العائدة لملاكيها الشرعيين بقيادة وجماعة تغجيجت تحت عنوان ما يسمى بالجماعة السلالية الى حين إخراج أراضي الملاكين.

–          استغلال سماسرة العقار لفقر وحاجة الملاكين للاستحواذ على أراضيهم وجعلهم مجرد خماسة بدل ملاكين .

–          التعاطي الفاتر للمسؤول الإداري الأول عن قيادة تغجيجت مع شكاية عشرات المواطنين بجماعة وقيادة تغجيجت المرفوعة اليه مند تاريخ: 16/11/2014 في موضوع الاعتداءات  التي طالت الأراضي البورية بالمكان المسمى ‘ واو فارنوت ‘ وعوض فتح تحقيق حول هده الشكاية فوجئ بعض المواطنين بتاريخ:08/01/2015 بمجابهتهم بفبركة شكاية  صورية من اجل صنع واقع قانوني جديد في محاولة لشرعنة السطو على تلك الأراضي.

                                                                                                                                   عــــن مجلـــس الفرع:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق