أخبار عاجلة
  أمل تيزنيت يعود بنقطة التعادل خارج ميدانه أمام الرجاء الجديدي     «»      أولمبيك الدشيرة يعود من فاس بتعادل ثمين     «»      الخبير الصيني “شي هانك دجون” يؤطر دورة تكوينية لمدربي الكونغ فو شاولين بتيزنيت     «»      جمعية حكام تيزنيت تفتتح الموسم بلقاء تواصلي و منح بدل رياضية لمنخرطيها     «»      بالصور : افتتاح “مركز أوال لتقويم النطق “بحضور عامل اقليم تيزنيت     «»      إفشال محاولة للهجرة غير النظامية في ساحل أكادير     «»      أخنوش في بيوكرى:”العمل الحقيقي يكون في الميدان،فلا تتركوا الساح لأي كان “     «»      تيزنيت : جمعية تحدي الإعاقة توجه رسالة مفتوحة إلى رؤساء المصالح و القطاعات الحكومية والى رؤساء المؤسسات المنتخبة بالإقليم     «»      بالصور : عامل اقليم تيزنيت يحل بموسم سيدي بوعبدلي     «»      أعضاء الاتحاد الاشتراكي بجماعة تيزنيت يطعنون في أشغال الجلسة الثانية لدورة شهر اكتوبر     «»     

بلاغ صحفي للفضاء المدني حول ورشة تفكير " السياسات العمومية حول المجتمع المدني: أية مقاربة للاشتغال؟"

[0 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

سينظم الفضاء المدني ورشة تفكير “السياسات العمومية حول المجتمع المدني: أية مقاربة للاشتغال؟” يوم الأحد 05 ماي 2013 بمركز الاستقبال تين هينان بتيزنيت ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، يشارك في تأطير أشغالها فعاليات جمعوية وأكاديمية، وتستهدف 50 إطارا مدنيا من فعاليات المجتمع المدني بإقليم تيزنيت.
ورشة تفكير “السياسات العمومية حول المجتمع المدني: أية مقاربة للاشتغال؟” هي استمرارية لدينامية الفضاء المدني بتيزنيت، في التفاعل مع النقاش العمومي بشأن قضايا المجتمع المدني الذي أصبح أكثر تفاعلا مع مبادرات الفاعل العمومي من حيث التأطير القانوني والتنظيمي، وبعد أن اكتسب كينونته الدستورية في ظل سياق متحول، يؤسس لنقاش حول مقاربات الاشتغال ومنهجية التفكير لبوصلة مشروع التنزيل الديمقراطي لمضامين الدستور.
إن الاختيار الديمقراطي التشاركي يستلزم حتما استثمار القيم المدنية المشتركة في العمل الجماعي والتعبئة لكل الإمكانيات التشاورية والتأطيرية والتكوينية لتأسيس جبهة تفاوضية قادرة على التفاعل مع باقي الشركاء في رسم سياسات عمومية تستجيب للآمال المعبر عنها والتي تتوج المجتمع المدني كشريك حقيقي في صنع السياسات العمومية.
إن ورشة التفكير التي ينجزها الفضاء المدني هي مبادرة مدنية للتفكير والتشاور وتعميق الرؤى والاجتهادات المدنية من أجل:
1.    تحسيس الفاعل المدني بأهمية الانخراط في النقاش العمومي بشأن ما يعتمل في السياسات العمومية المدنية، بأفق رصد أهم المحاور والأهداف التي يتعين الاشتغال عليها بشراكة مع مختلف الفاعلين في إطار مقاربة تشاركية متوازنة.   
2.     تمكين الفاعل المدني من استيعاب تجارب مقارنة دولية بخصوص السياسات العمومية حول المجتمع المدني ومؤسسات الحكامة الشبابية والجمعوية.
3.    المساهمة في تعميق النقاش الوطني حول مؤسسات الحكامة الجمعوية والشبابية، وكذلك السياسات العمومية والبرامج الحكومية حول المجتمع المدني، وتعزيز دور الفاعل المدني في رسم منهجية اشتغالها وأهدافها، بما يتلاءم مع المبادئ والمقتضيات الدستورية للديمقراطية التشاركية.
4.    تقوية أدوار المجتمع المدني في علاقته بالحكومة، وتحديد المسؤوليات في التنزيل الديمقراطي والتشاركي للسياسات العمومية حول المجتمع المدني.
5.    تعزيز مكانة المبادرة المدنية، كإطار مرجعي يضمن التلاؤم الوظيفي بين التصورات والاشتغال في الميدان.
6.    تعزيز مكانة المجتمع المدني من خلال تقديم مقترحات تستوعب تراكماته ووضعه الدستوري الجديد، وأيضا تطلعات النخبة المدنية لبناء مشروع فاعل ومتفاعل ضمن منظومة متكاملة.

عن الفضاء المدني
تيزنيت 23/04/2103

  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات