الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية بكلميم و سيدي إفني

10978661_614186622016940_7275372960788314606_n

في إطار الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية المنظم من قبل جمعية النهضة الباعمرانية للتنمية بكلميم و سيدي إفني بشراكة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ما بين الفترة 7 إلى 20 فبراير 2015 على صعيد إقليم كلميم وما بين 14 إلى 20 فبراير على صعيد إقليم سيدي إفني وتحت شعار” 201-2014 تم إنقاذ أكثر من 700 شخص من الموت لنواصل “وبتعاون مع بعض المصالح المختصة تم تنظيم مايلي:

على صعيد إقليم كلميم:

*7و8 فبراير تم تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية للتربية على السلامة الطرقية لمستعملي الطريق راجلين وسائقين بمدينة كلميم بعدة مناطق السوق الأسبوعي والشوارع الرئيسية والنقاط السوداء بكلميم بترخيص من السلطات المحلية وبتعاون مع مصالح الأمن الوطني بكلميم.

* من 10 إلى 20 فبراير تنظيم ورشات للتربية على السلامة الطرقية بالمؤسسات التعليمية على صعيد نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بكلميم بتعاون مع هذه الأخيرة حيث تم إستهداف ما يزيد عن 32 مؤسسة تعليمية.

* 15فبراير تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية للتربية على السلامة الطرقية لمستعملي الطريق راجلين وسائقين ببويزكارن حيث تم تحسيس السائقين بإحترام قانون السير من أجل الحفاظ على حياتهم من حرب الطرقات.

* 20 فبراير مساءا تنظيم الحلبة المصغرة للتربية على السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ مدرسة 3 مارس الإبتدائية بكلميم التي سوف ينظم فيها الحفل الختامي لأسبوع السلامة الطرقية وكذا عرض أهم إنجازات الجمعية في مجال السلامة الطرقية عن سنة 2014 ( الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية – خيمة السلامة الطرقية الصيفية – الحملة التحسيسية التواصلية من خطر الفيضانات).

10993960_617726401662962_5839898626936463069_n

على صعيد إقليم سيدي إفني:

  • 15 تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية للتربية على السلامة الطرقية لمستعملي الطريق راجلين وسائقين بكل من الأخصاص و سيدي إفني بعدة مناطق:
  • الأخصاص :مدخل الأخصاص في إتجاه تيزنيت –مدخل الأخصاص في إتجاه كلميم – وسط مدينة الأخصاص  بتعاون مع رجال الدرك الملكي بالأخصاص.
  • سيدي إفني مدخل سيدي إفني في إتجاه تيزنيت –وسط المدينة قرب مارشي السمك والسوق الأسبوعي.

16- 20 فبراير تنظيم ورشات للتربية على السلامة الطرقية بالمؤسسات التعليمية على صعيد نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي إفني: مدرسة النهضة بسيدي إفني – الثانوية التأهيلية المغرب العربي بمستي- مدرسة المرغيتي بالأخصاص – الثانوية التأهيلية سيدي أحساين بالأخصاص- الثانوية الإعدادية 30 يونيو بسيدي إفني – مدرسة الشريف الإدريسي بسيدي إفني – مدرسة الداخلة بسيدي إفني.

  • 16 فبرايرتنظيم حملات تحسيسية وتوعوية للتربية على السلامة الطرقية لمستعملي الطريق السائقين على الطريق الرابطة بين سيدي إفني وكلميم بمنطقة بويكرى جماعة وقيادة مستي إقليم سيدي إفني بتعاون مع رجال الدرك الملكي بسيدي إفني.

وخلال هذا الأسبوع الوطني تم تقديم النصائح لفائدة جميع المستفيدين من العملية التحسيسية التواصلية التوعوية بالسلامة الطرقية بكل المناطق المستهدفة سواءا مؤسسات تعليمية المذكورة أعلاه أو شوارع رئيسية والمناطق السوداء بالمدن السالفة الذكر أعلاه.

وهي الدعائم التالية :إستعمال حزام السلامة أثناء السياقة–عدم التحدث في الهاتف أثناء السياقة – الإفراط في السرعة–ترك المسافة بين العربات- العجلات– الحالة الميكيانية للعربات– لبس الخودة الوقائية بالنسبة للدرجات النارية  والعادية – إحترام إشارات المرور والتشوير الأفقي والعمودي- عدم السياقة تحت تأثير الحكول والمخدرات – عدم السياقة في حالة جو صعب أو ممطر.

وفي الختام نتقدم بالشكر الكبير والعميق لجميع الشركاء الذين تعاونوا معنا من أجل إنجاح هذه الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية ودائما تحت شعار لنواصل العملية من أجل إنقاذ حياة الأبرياء من حرب الطرقات ولكن وللحمد الحمد تم هناك تراجع نسبي في عدد الوفيات في حرب الطرقات عن بنسبة 5,4 عن سنة 2014.

  • إقليم كلميم:اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير– ولاية جهة كلميم- السمارة– المديرية الجهوية للتجهيزوالنقل بكلميم–باشوية كلميم– المنطقة الإقليمية للأمن بكلميم–الدرك الملكي بكلميم– الوقاية المدنية بكلميم–مصالح المراقبة الطرقية بكلميم–نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بكلميم – المؤسسات التعليمية على صعيد نيابة كلميم – باشوية بويزكارن.
  • إقليم سيدي إفني : اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير- الدرك الملكي بسيدي إفني – باشوية ألأخصاص – الدرك الملكي بالأخصاص – الوقاية المدنية بالأخصاص- المؤسسات التعليمية بسيدي إفني( النهضة – 30 يونيو – الداخلة – الشريف الإدريسي ) مستي ( ثانوية المغرب العربي ) الأخصاص ( مدرسة المرغيتي – ثانوية سيدي أحساين)
  • وشكر خاص للصحافة الإلكترونية والصحف والجرائد:صحيفة الوحدة الإلكترونية- صحيفة العبور – صحيفة افني 24 – صحيفة تيزنيت 24- صحيفة افني بريس- صحيفة هسبريس انفو- جريدة المراسل السياسي – صحيفة الخبر الصحراوي- صحيفة الجمهور – صحيفة المرصد الجمعوي.
  • فجمعية النهضة الباعمرانية للتنمية بكلميم – سيدي إفني تتقدم لكم بشكر خاص وحار لإنجاح هذا الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية فبراير 2015.
  • 11002785_402008343293638_2118274648_o

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق