رسالة مفتوحة الى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني

بلمختار

رسالة مفتوحة الى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني

معالي الوزير المحترم،

تنظم هذه الايام  مجموعة من الانشطة والدورات المتعلقة بالتوجيه التربوي بنيابة سيدي افني، ومما يثير الاستغراب هو عدم التشاور وعدم استدعاء المعنيين من مستشاري التوجيه التربوي العاملين بالقطاعات المدرسية للمشاركة في هذه البرامج. اكثر من ذلك، فالمدعوون الى هذه اللقاءات ليسوا من المتدخلين المباشرين في التوجيه المدرسي. نذكر منها على سبيل المثال المصادقة على دليل الاعلام والتوجيه، والتكوين الجهوي حول المشروع الشخصي للتلميذ بشراكة مع اليونيسف.

وفي الوقت الذي كان فيه المستشارون يتوقعون ان يكون لهذه الدورات اثر ملموس وايجابي على واقع الممارسة اليومية، يتفاجا مجموعة منهم باستفسارات من طرف النائب الاقليمي حول ما سماه ″ الغياب غير المبرر عن العمل ″. هذا ونحيطكم معالي الوزير علما بالمعطيات التالية :

– تقرير المفتش الاقليمي للتوجيه الذي بنيت عليه الاستفسارات غير دقيق ويحتوي على معطيات خاطئة.

– البرنامج السنوي للاعلام والمساعدة على التوجيه الذي هو اساس التعاقد بين اطر التوجيه التربوي والنيابة لم يؤشر عليه النائب الاقليمي الى الان ولم نتلق اي نسخة منه.

– البطاقات التقنية للانشطة المنجزة من البرنامج يتم ايداعها دوريا بالنيابة من طرف المستشارين في التوجيه مما يطرح السؤال حول الاهداف الخفية من وراء هذه الاستفسارات.

– يتم تنزيل البرامج السنوية لاطر التوجيه العاملين بالقطاعات المدرسية في غياب كامل لوسائل العمل الضرورية كالهاتف النقال وشبكة الانترنت والحاسوب والادوات المكتبية ومصاريف التنقل.

– لايتم اخبار المستشارين باللقاءات والاجتماعات المنظمة خارج القطاعات المدرسية داخل الاجال القانونية المعمول بها في التراسل الاداري.

– لم تتم تسوية الوضعية الادارية والمالية للخريجين الجدد من مركز التوجيه والتخطيط التربوي فوج 2014.

– الاطر العاملة بالقطاعات لم تستفد الى غاية الان من مقتضيات المادة 53 من المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 13 فبراير 2003 وخاصة منه ما يتعلق بالتاطير والتنسيق بين القطاعات من طرف المفتش الاقليمي للتوجيه.

لذا نطلب منكم السيد الوزير المحترم التدخل لوضع حد لهذه التجاوزات الادارية والتي تسيء الى التوجيه بصفة خاصة والى الممارسة التربوية بصفة عامة في ظل مبدأ الحكامة الذي تتبناه الوزارة في تدبير الشان الوطني والمحلي.

دمتم في خدمة الصالح العام. والسلام

المستشار في التوجيه التربوي محمد ازرور- سيدي افني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق