'الغوانش'.. أمازيغ جزر الكناري حافظوا على كلمات وتقاليد أمازيغية

تكاد ثقافتهم تكون قد اختفت، لكن يمكن ملاحظة بعض آثارها عند سكان جزر الكناري إلى حد اليوم، وفي التقارب اللغوي الذي يجمع بين أمازيغ مناطق الأطلس المغربية ومنطقة جزر الكناري.

كاتبة إسبانية تدعى “إيما ليرا” أنجزت رواية تتحدث فيها عن شعوب “الغوانش” وتستحضر من خلالها تاريخ شعوب “الغوانش” أو أمازيغ جزر الكناري.

رواية عن “الغوانش”

أصدرت الصحفية والكاتبة “إيما ليرا” روايتها “ابحث عني حيث شجرة دراغوس” بعد ما يقرب التسعة أشهر، من الجهد المركز والدقيق من إن سكان شبه جزيرة كنارياس يجهلون عنها الكثير.

وجدت ليرا الصحفية المتمرسة في السفر عبر العالم، في جزيرة “كانارياس” وبالتحديد في جنوب جزيرة “تنيريفي”، آخر جزيرة فتحها “الملوك الكاتوليك” والتي اتخذوا منها محطة للاستراحة من سفرياتهم الكثيرة وكتابة تاريخ يعد مزيجا من “المغامرة والرومانسية”.

وأمام المحيط الأطلسي تمكنت ليرا من الاطلاع على أسطورة الغوانشيين، وهناك عثرت على بقايا هياكل عظمية بدائية يرجح أنها تعود لأميرة غوانشية وابنيها.

كانت شعوب شمال غرب جزيرة “تنيريفي” من بين النماذج التي اختارت “إيما ليرا” الاشتغال عليها “، حيث لازالت بصمة الغوانشيين بارزة بين شعوب جزر الكناري وأوربا الشمالية وأفريقيا.

[صاحبة الرواية تقف في متحف وخلفها موميتين محنطتين] في واد “أغوا دي ديوس” في البلدة التنيريفية “تيغيست” والتي تعد اليوم أرض الخمر والثروات الأركيولوجية، ليرا تحدثت عن “تغديت” أميرة المخيال الغوانشي، ومارينا شابة صحفية مدريدية هربت إلى “تنيريفي”، وهي الشخصية التي أعجبت بشجاعتها ليرا خلال كاتبة روايتها، وهي المدريدية التي قررت التخلص من ماضيها والاستمرار في البحث حتى معرفة تاريخ أميرة الغوانش.

رواية ليرا تتحدث عن عمق الكهوف التي كان يقطنها منذ قرون السكان الأصليون لجزر الكناري، حيث تقول إن روايتها “تتحدث عن فرصة ثانية” في البحث عن الأحلام و”ما كان يعتبر دائما مغامرة: أن تجد ذاتك”.

من المغرب إلى “تنيريفي”

يعتبر “الغوانش” السكان الأصليين لجزر الكناري، ينحدرون من أصول أمازيغية، حلوا بالأرخبيل ما بين السنة الألف قبل الميلاد، والسنة المائة قبل الميلاد. وتتعارض الروايات حول الأسباب التي جعلت “الغوانش” يحلون بأرخبيل الكناري قادمين من منطقة شمال أفريقيا وبالضبط من منطقتي سوس ودرعة.

فالمؤرخون القدامى، يقولون إن الاحتلال الروماني لشمال أفريقيا لقي مقاومة شرسة من طرف الأمازيغ الذين كانوا يستوطنون المنطقة، مما جعل روما تبعث ما بين القرن الثالث والأول قبل الميلاد بحملة عسكرية كبيرة لإخضاع القبائل “المتمردة”، وتم بالتالي تنظيم عملية تهجير واسعة لشبان من هؤلاء السكان نحو الأرخبيل، كان زادهم الوحيد أثناء عملية الترحيل القسري بعض رؤوس الماعز كي يقتاتوا من ألبانها.

“الغوانش” عانوا كغيرهم من الشعوب الأصيلة من ويلات الاستعمار، وبمجرد ما تم إخضاع أرخبيل الكناري لسلطة العرش القشتالي (الإسباني) في القرن 15، تم الشروع في عملية استيطان واسعة للأرخبيل من طرف الأوربيين. كما تم الشروع في الوقت ذاته في عملية إجبار السكان الأصليين على اعتناق الديانة المسيحية كما يؤكد ذلك المؤرخ خوصي دي لاروزا فاروخيا ومن تم تبني اللغة الإسبانية في تواصلهم.

وفي السياق نفسه، اعتبرت بعض الأبحاث التي تناولت ثقافة ونمط حياة السكان الأصليين لجزر الكناري، أن “الغوانش” كانوا قبل حلول الأوربيين بالأرخبيل “يعيشون حياة بدائية مثل حياة العصور الحجرية الحديثة”.

بين المغرب وجزر الكناري ارتباط ثقافي

الدليل على أن أرخبيل الكناري عرف قبل مجيء الأوربيين حضارة خلفها شعب ينتسب إلى العرق الأمازيغي، وله جذور متأصلة في تربة شمال إفريقيا، فعلى سبيل المثال كلمة “ألموكار” لا زالت متداولة في القاموس الأمازيغي وتعني “الموسم”.

ولا زالت إحدى أعرق عادات الضيافة التقليدية متداولة حتى اليوم لدى الكناريين الأصليين، ومؤداها أن أحسن طبق أكل يمكن أن يقدمه الكناريون لضيوفهم المفضلين هو لحم الماعز ومعه طبق من دقيق ما يعرف اليوم عند الأمازيغ بدقيق “توميت” وهو (دقيق الزوميطة).

أما على المستوى اللغوي، فأوجه التقارب بين اللغتين الغوانشية والأمازيغية بادية فيما تبقى من المفردات اللغوية التي أفلتت من عمليات الطمس المقصودة للغة الغوانش الكنارية، كما أن البعض من هذه المفردات لحقها بعض التحريف والذي يرجح أن يكون سببه راجعا لكون من تولوا عملية التدوين لم يكونوا على دراية باللغة الأمازيغية، وبالأحرى بمخارج حروفها.

لكم. كوم
ترجمة: فاطمة شكيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق