ندوة صحفية لجمعية تيزنيت للثقافات الحضرية

لتسليط الضوء على البرنامج النهائي للمهرجان الوطني للثقافات الحضرية في دورته الثالثة و المنظم تحت شعار* شباب مواطن لتنمية بشرية هادفة*  من 08 إلى 11 أبريل 2013. تأتي هذه الدورة المدعمة طرف المجلس البلدي لمدينة تيزنيت و المجلس الإقليمي و الملحق الثقافي للسفارة الأمريكية و شركة الشباب القطرية و جمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية، لتعطي للشباب التيزنيتي خاصة و المغربي عامة فرصة لإبراز مواهبهم في مجالات متعددة، منها الرياضي و الثقافي     و الاجتماعي.
برنامج هذه الدورة سيعرف تنظيم دورة تكوينية للقيادة الشابة على مدى ثلاثة أيام من تأطير الخبير الدولي عدنان العديوي و السيدة نادية العياشي ، و التي ستعرف مشاركة ثلاثين شابة و شاب ما بين 15 و 35 سنة من مختلف أنحاء المغرب ، بكل من مركز استقبال الشباب تين هينان و كذا دار الشباب المقاومة.
فضاءات أخرى ستحتضن هذا المهرجان من قبيل قصبة أغناج، حيث سيقام فيه حفل الإفتتاح يوم الثلاثاء 09 أبريل 2013 ، و الذي سيسبقه تنظيم قافلة للمشاركين ستجوب أهم شوارع المدينة وصولا إلى القصبة. أما ساحة الإستقبال بدورها فستتحول إلى فضاء واسع للثقافات الحضرية ، من خلال عدة أنشطة أهمها مباريات مفتوحة للشباب في رياضة كرة السلة * Street Ball *، و رياضة ركوب الألواح       و المزلجات ، و فضاء آخر لفن الرسم على طريقة الغرافيتي ، إلى جانب منصة فنية ستستضيف فنانين شباب محليين و وطنيين.
و في نفس الإطار  سيستفيد الصغار بدورهم من تثبيت فضاء للألعاب خاص بهم. كما قرر المنظمون استحضار فن الحلقة باعتبارها من الموروثات الثقافية الواجب الإعتناء بها و بالثقافة الشفاهية .
هي إذن ثلاثة أيام من التبادل المعرفي و تأطير لمجموعة من الأنشطة التي ينظر إليها أنها غير مصنفة، علما أن جلها يعتبر من الرياضات الأولمبية، لتأتي هذه المبادرة لتعزيز حق الشباب في ممارستها بشكل مؤطر و منظم.
المهرجان للتذكير ينظم أيام 08 و 09 و 10 و 11 أبريل بمدينة تيزنيت، من طرف جمعية تيزنيت للثقافات الحضرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق