طيور تيزنيت تحصد المراتب الأولى في المسابقة الوطنية للطيور المغردة بمدينة سطات

طيور تيزنيت

نظمت جمعية الشاوية لمربي الحمام والطيور بسطات المسابقة الوطنية الاولى لطائر الكناري التي أقيمت برحاب الخزانة البلدية بمدينة سطات يومه 18 يناير 2015، بحضور مجموعة من الهواة مربي الطيور المغردة صنف الكناري ودخل غمار المنافسة مجموعة من الطيور الكناري لمجموعة من الهواة وممثلي الجمعيات المهتمة ، حيث شاركت جمعية إكضاض لتربية الطيور والمحافظة على البيئة بتيزنيت بطائرين من نوع التيمبرادوا الاسباني الى جانب ازيد من ثلاثة عشرة مشارك حيت تميزت هذه المسابقة بحضور العديد من الهواة و المحترفين المغاربة، بكل من مدن المملكة ، تيزنيت والبيضاء والمحمدية فيما فيها أعضاء جمعية الشاوية لمربي الحمام والطيور بمدينة سطات التي لها شرف التنظيم، وقد تميزت هذه المسابقة بميزة فريدة وسابقة أولى من نوعها على الصعيد الوطني لطائر الكناري كوبية – سبتة – ملقة – حسنية – ولوال – حداد ….. كما هو معروف في صفوف مربي الطيور .
وقد قاد فعاليات المسابقة كل من حكم تغريد الطيور المغربية محمد الكالا ، ونظمت المسابقة في صنفي الكناري، وجاء ترتيب الفائزين في المسابقة، بعد تنافس شديد، حيث توج خمس فائزين الأوائل، على الشكل التالي : الجائزة الاولى كانت من نصيب طائر رشيد حسني عن جمعية اكضاض بتيزنيت والجائزة الثانية من نصيب طائر خالد خلفي عن جمعية إكضاض بتيزنيت والجائزة الثالثة من نصيب طائر نبيل الفيضي من مدينة الدار البيضاء والرابعة والخامسة من نصيب طائرين من الجمعية المنظمة بسطات.
وتجدر الاشارة الى ان طائر الكناري تم اكتشافه في جزر الكناري في إسبانيا، وقد بدأ الناس في الاهتمام به و العمل على تربيته بعد أن تأثروا بسماع صوته العذب و ألحانه الخلابة ، كما عرف الكناري في إيطاليا في القرن السادس عشر ، وانتشرت تربيته في مختلف بلدان العالم كاسبانيا و ألمانيا و الدول الأفريقية و كثير من المناطق العربية وعلى رأسها مصر لما تتميز به من اعتدال المناخ و وفرة الغذاء.
متابعة عبد العزيز الابيض تيزنيت 24

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بسم الله الرحمان الرحيم،أوّّلاً أشكر الجمعية المنظمة على هذه المبادرة من أجل رفع المُستَوىَ للطّائِر الكناري التيمبرادوا الاسباني وأشكر جميع الجمعيات التي ساهمت من أجل النجاح هذا العرس الرفيع،وهنيئا لإ خوان مدينة تيزنيت على الفوز،وشكراً للشاوية جمعاء،،، معكم ربوح عبدالمجيد رئيس اللجنة الودانية للطائر الحسون بالمغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق