لقاء تحسيسي حول النجاعة الطاقية بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتيزنيت

التكوين المهني

         بالقاعة الكبرى بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتيزنيت نظم المجلس البلدي  لمدينة تيزنيت  يوما تحسيسيا حول النجاعة الطاقية و التثمين الطاقي للنفايات المنزلية و مثيلاتها، بحضور ممثل وزارة الطاقة و المعادن و الماء و البيئة  و ممثل شركة الاستثمارات الطاقية والعديد من المهتمين بالموضوع اضافة الى العديد من متدربي المعهد.

 وفي مستهل كلمة مدير المعهد نور الدين الزغروتي رحب المسؤول الإداري بالحضور منوها بالخطوة الإيجابية واختيار المعهد لاستضافة النشاط الدي من شأنه اعطاء  فرصة للمتدربين للاطلاع على  مستجدات ملف النجاعة الطاقية  وعمل بلدية تيزنيت على  تنفيذ مشاريع المخطط الجماعي للتنمية 2011/2016، و خاصة تلك المتعلقة بالجانب البيئي التي تروم من خلالها تحقيق توازن الاحتياجات بين الأولويات الإقتصادية و الضرورات الاجتماعية و المتطلبات البيئية بالمجال الحضري لتيزنيت، بما يكفل تحسين جودة الحياة لعموم ساكنتها.

فيما عمد نائب رئيس المجلس البلدي لحسن بنواري  في مجمل كلمته الى سرد معطيات تتعلق ببلدية تيزنيت ،وحجم استهلاك البلدية للطاقة الكهربائية وعمل البلدية على تنفيد التوجهات الحكومية في مجال النجاعة الطاقية و تدبير النفايات المنزلية و مثيلاتها، الهادفة من جهة إلي تقييم مشاكل  الطاقة وحاجيات شبكة الإنارة العمومية داخل المدار الحضري و تحديد التوجهات المستقبلية للمدن في قطاع الإنارة العمومية من أجل العمل على تحسين خدمات هذا القطاع مع خفض فاتورة الاستهلاك.

ومن جهة أخرى تطرق بنواري إلي تحسين أوضاع تدبير التطهير الصلب و القضاء على المطارح الجماعية العشوائية و إحداث محطات مراقبة تلائم و تستجيب للمعايير الدولية في محاربة الأثار السلبية على البيئة التي تسببها طريقة التسيير العشوائية للنفايات المنزلية و مثيلاتها.

كما تحدثت عروض أخرى عن نتائج الافتحاص الأولي لشبكة الانارة العمومية لمدينة تيزنيت، بينها عرض عمر كنون عن مكتب الدراسات تطرق فيه إلى أهداف ومميزات شركة التنمية المحلية (السيد احمد بوزيدي عن شركة SIE ). تم عرض حول إحداث محطات مراقبة لمعالجة النفايات المنزلية في اطار القانون رقم 00-28 المتعلق بتدبير النفايات المنزلية ومثيلاتها .

أماخديجة السالمي عن المندوبية الجهوية لوزارة البيئةفقد تناولت في عرضها الحالة الراهنة لقطاع تدبير النفايات المنزلية بمدينة تيزنيت ومشروع احداث محطة مراقبة لمعالجة وتتمين النفايات المنزلية المشترك بتزنيت ، فيما تطرق  أحمد ربيع مختطف ، مهندس ببلدية تيزنيت عن إعادة تدوير النفايات و إنتاج الطاقة البديلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق