العدالة والتنمية بتيزنيت : ضرورة إعلان إقليم تيزنيت إقليما منكوبا بسبب الفيضانات والمياه الجارفة

تيمزليت 1

تدارست الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بتيزنيت الأوضاع الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات خلفت أضرارا بليغة على مستوى البنيات التحتية والمنشآت العمومية والتجهيزات الأساسية، كما خلفت وراءها خرابا ودمارا في منازل الساكنة ووضعا اجتماعيا مزريا للعديد من العائلات والأسر التي تهدمت منازلها بالكامل أو بشكل جزئي وأخرى أصبحت مهددة بالسقوط في أي وقت على رؤوس قاطنيها.
وبالوسط القروي حيث انقطاع الخدمات الإجتماعية الأساسية من ماء وكهرباء وهاتف ومعاناة أغلب الدواوير المحاصرة بفعل ارتفاع منسوب مياه الاودية والتي تسببت في عزلة تامة لهذه الدواوير جراء تضرر الطرق وتآكل العديد من القناطر، وأمام هذه الوضعية الكارتية التي حلت بالاقليم تعلن الكتابة الاقليمية ما يلي :
1. تضامنها المطلق مع الأسر المتضررة من الفيضانات، وتقدم تعازيها الحارة لاسر الشهداء الذين سقطوا في عدة مناطق بالمغرب سائلة الله عز وجل ان يلهم ذويهم الصبر و السلوان.
2. التنويه بعمل جميع المتدخلين سواء المسؤولين او المنتخبين أو هيئات المجتمع المدني والسكان على المجهودات المبدولة في عمليات الانقاذ والاصلاح والتخفيف من آثار الفيضانات وفي الدعم المقدم للمتضررين .
3.التنديد بالتعتيم الاعلامي الممارس في بداية الكارثة، من قبل القنوات العمومية الممولة من أموال الشعب، في الوقت الذي فضل فيه بعض مسؤولي القنوات بث سهرات فنية دون مراعاة لحجم ما تعرض له المواطنون بالجنوب المغربي من فيضانات جارفة.
4.الإشادة بإعلام القرب المحلي في نقل توثيق صورة ما تعرض له المواطنون بعموم تراب الاقليم من حصار ودمار لممتلكاتهم وللمنشآت العامة.
5. دعوة الاعلام بجميع مكوناته إلى الانخراط في التخفيف من آلام ومآسي المواطنين المتضررين عوض إشغال الرأي العام بمعارك إعلامية تافهة وهامشية.
6. دعوة المسؤولين إلى التعجيل بفتح المعابر والمسالك وتسريح الطرق وإعادة الخدمات الاساسية من الكهرباء والماء للمناطق المعزولة.
7. مطالبتها جميع المتدخلين الاستمرار في إيصال المساعدات الغذائية والدعم اللوجستي للمناطق المتضررة.
8. إعلان إقليم تيزنيت إقليما منكوبا بسبب الفيضانات والمياه الجارفة.
9. العمل على حصر الأضرار وإحصاء المتضررين بكافة تراب الإقليم مع الترافع لتخصيص دعم استثنائي للمتضررين .
10 . إيجاد حل سريع لوضعية الاسرالتي توجد بالمؤسسات الخيرية والعمومية والمدارس بما يضمن لها الاستمرار في العيش الكريم إلى حين إيجاد حل نهائي لوضعيتهم،
11. الاعتناء بالجانب النفسي للمتضررين وخاصة من الاطفال والقادرين للتخفيف من هول الكارثة .
12. دعوته الهيئات سياسية ونقابية وحقوقية ومدنية وكافة الفاعلين والخيرين إلى تقديم يد المساعدة للسكان المتضررين ومساعدتهم على تجاوز آثار محنتهم بعد مصابهم الجلل .
13. دعوة الحكومة إلى فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن تبديد المال العام في صفقات مغشوشة كشفت عورتها وهشاشتها الفيضانات الأخيرة.
عن. الكتابة الاقليمية لحزب العدالة والتنمية ،، بتيزنيت
2014/12/03

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق