رصد 34 مليون درهم لتأهيل البنيات التحتية بتيزنيت 

المجلس الإقليمي

صادق المجلس الإقليمي لتيزنيت، في دورته الأخيرة، على 31 اتفاقية شراكة بغلاف مالي ناهز 34 مليون درهم همت مجالات الطرق وتأهيل المراكز والماء الشروب ومشاريع سوسيو تربوية. كما صادق المجلس على شراكة نوعية تهم إنجاز وتقوية وتوسعة وبناء مقاطع طرقية ومنشآت فنية بتراب الإقليم تمتد على نحو 400 كلم بتكلفة إجمالية تناهز 400 مليون درهم مع قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك. وفي نفس السياق تم التداول كذلك حول وضعية الطرق وتصنيفها وقدمت مقترحات في الموضوع إلى القطاع المعني. 
كما صادق المجلس على مشروع ميزانية سنة 2015 التي تضمنت اعتمادات للتسيير وأخرى للتجهيز وجهت لتمويل مساهمات المجلس في إنجاز المشاريع المبرمجة بناء على الاتفاقيات المبرمة أو المدرجة للدراسة في إطار هذه الدورة، كما صادق المجلس على تحويل اعتمادات بالجزء الأول من الميزانية لتغطية النقص الحاصل في بعض فصول الإنفاق.
وواصل المجلس خلال هذه الدورة دعم القطاع من خلال تخصيص اعتمادات لدعم السكن الجامعي والنقل المدرسي بمبلغ 1.200.000,00 درهم، كما تداول حول الدخول المدرسي وصادق على مجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز المنظومة التربوية بالإقليم.
وارتباطا بمجال الصحة، تداول المجلس بشأن الوضع الصحي بالإقليم، وأوصى بإيلاء هذا القطاع المكانة اللائقة به بالنظر إلى اليقظة والاهتمام والدعم الذي يتلقاه من مختلف شركائه بالإقليم. وفي نفس الإطار صادق على اتفاقيات للشراكة تهم تنظيم حملات طبية بالدوائر الثلاث بالإقليم مع ثلاث جمعيات مهتمة بالمجال الصحي، ويتعلق الأمر بجمعية أمل انزي وجمعية باني بتيزنيت وجمعية اسفارن بتافراوت.
وبنفس المقاربة صادق المجلس على 25 اتفاقية أخرى مع الجمعيات المشتغلة في المجال الاجتماعي والثقافي، والتي تنظم بشكل اعتيادي تظاهرات وأنشطة بالإقليم لأجل الارتقاء بمنطق الدعم إلى منطق الشراكة.
وارتباطا بالمجال الاجتماعي، صادق المجلس على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بدعم المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يساهم فيها بما يناهز مليون درهم.
 

نشر في المساء يوم 14 – 11 – 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق