جمعية أدوز للتنمية والتعاون تنظم لقاء الأسرة اليعقوبية السملالية

أدوز

نظمت جمعية أدوز للتنمية والتعاون لقاء للاسرة اليعقوبية السملالية وذلك يوم السبت 12 شوال 1435 الموافق ل 09 غشت 2014 ويهم هذا اللقاء مختلف أفراد الأسرة بمختلف مناطق الجهة وعبر التراب الوطني .
تناولت عروض اللقاء مواضيع متنوعة وذات صلة بالحدث ويتعلق الأمر بأصل الأسرة اليعقوبية وعلاقتها باداوسملال من اعداد الاستاذ امحمد ايت بومهاوت  تحدث فيه الاستاذ عما تتميز به قبائل اداوسملال من تشجبع العلم والعلماء.كما تحدث عن خصوصية الاسرة اليعقوبية واستئثارها بالعلم والعلماء والاهتمام بالانساب وكذا التعلق بمسقط الراس .
الاستاذ حسن الادوزي تحدث عن الخزانة اليعقوبية وامتيازها عن غيرها بالتنوع من حيث المحتوى من النوازل الى الافتاء الى الفقه والعربية والمنطق والكيمياء وتاريخ الامم واشار الى خزانة  سيدي محمد التدرتي و وسيدي عبلا العويني وكنانيس سيدي عبد العزيز وسيدي محمد العربي وسيدي عيسى وسيدي ابراهيم اعبد العزيز .كما القى نداء للاهتمام بهذا الموروث التقافي في اطار منظم ومؤسس وامين .
الاستاذ الهاشم يعقوبي تناول اماكن استقرار الاسر اليعقوبية بين تازموت وادوز وتدارت ومن خلالها انتقلت الى مختلف المناطق الاخرى .
 اما بالنسبة للاستاذ عبد الرحمن اليعقوبي تناول عرض انساب اليعقوبيين من المخطوط الى الرقمي واحصى ما يناهز 1300 نفر من احفاد الشيخ سيدي عبد الله بن يعقوب والعمل لم يكتمل بعد .
هذه البادرة ولاشك نموذج يحتدى في مجال البحث عن الاصول وريط الحاضر بالماضي.
البشير الادوزي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. استدراك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد وقع مني خطا ونسيان لموضوع مهم شارك به السيد مولاي ابراهيم اليعقوبي القاه نيابة عنه ابنه البار مولاي احمد
    تناول فيه توقيت وكيفية انعقاد الموسم السنوي للولي الصالح سيدي عبد الله بن يعقوب
    والذي ينعقد يوم الخميس الاول من شهر شتنبر الفلاحي من كل سنة
    يحضره قبالئل اداوسملال واداوبعقيل وحفدة واسباط الولي الصالح سيدي عبد الله بن يعقوب السملالي
    تعاقب على الاشراف على هذا الموسم كل من مولاي عبد الرحمن بن مولاي عبد الله بن المقدم وبعده ابنه عبد الله بن عبد الرحمن وبعده الحاج ايراهيم بن موسى مفمان وبعده الحاج عبد الله برباق
    ومنذ سنة 1972 الى يومنا هذا يشرف عليه الشريف المجاهد سيدي ابراهيم اعبل اليعقوبي اطال الله في عمره وبارك له في ماله وولده وجزاه عنا وعن الاسرة خير الجزاء انه ولي ذلك والقادر عليه
    25 achir El Adouzi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق