المجتمع المدني و التراث الثقافي موضوع لقاء بتيزنيت‎

ماستر

في إطار الأنشطة الثقافية التي ينظمها مسلك ماستر تراث و تنمية بجامعة ابن زهر بأكادير، سينظم يومي 24 و 25 ماي  2014 بمدينة تيزنيت ندوة علمية حول المجتمع المدني و التراث الثقافي، و ذلك بتعاون مع المجلس البلدي لمدينة تيزنيت و عمالة تيزنيت و بتنسيق مع الجمعية المغربية للتراث بمركز استقبال الشباب تين هينان ، بحضور ممثلي المجتمع المدني المهتمين بمجال التراث بكافة أنواعه المادي و اللامادي بالجنوب المغربي.

و يهدف المنظمون من خلال هذا النشاط إلى التعريف بسلك الماستر تراث و تنمية و كذلك التعريف بالتراث الذي يزخر به الجنوب المغربي و محاولة إشراك الجميع في المحافظة عليه و تثمينه، و دراسة الوضعية التي يعيشها التراث بالمغرب بصفة عامة و بالجنوب بصفة خاصة.

وسيعرف هذا النشاط عدة مداخلات تتمحور بالأساس حول المجتمع المدني و علاقته بالتراث و الوضعية الراهنة لهذا التراث، و القوانين و المؤسسات المكلفة بحمايته. و من جملة المتدخلين نذكر :  الأستاذ عبد الواحد أومليل عن كلية الآداب بأكادير في موضوع التراث الثقافي و التنمية،  و الأستاذ مولاي إبراهيم كومغارعن كلية الحقوق بأكادير ، في حين ستعرف  المداخلة الثانية مداخلة حول: الجهوية الموسعة و المسألة الثقافية من  تقديم الأستاذ محمد مهدانعن كلية الآداب بأكادير. أما المداخلة الثالثة فستكون  حول موضوع حقوق الإنسان و الشأن الثقافي من تقديم الأستاذ عبد اللطيف الهيلالي- كلية الحقوق بأكادير   ،  و  المداخلة الأخيرة  فستتمحور حول: دور المؤسسات الدولية و الوطنية في المحافظة على التراث الثقافي المغربي، من  تقديم الأستاذ محمد بوصالح، مدير مركز صيانة و توظيف التراث المعماري لمناطق الأطلس و الجنوب CERKAS، وزارة الثقافة . وستختتم الفترة الصباحية بمناقشة مفتوحة مع الحاضرين.

الفترة المسائية ستتميز بانطلاق الورشات في موضوع   المجتمع المدني والمحافظة على التراث اللامادي، في حين ستتمحور الورشة الثانية:  المجتمع المدني والمحافظة على المواقع الأثرية ، أما  الورشة الثالثة فموضوعها هو المجتمع المدني والمحافظة على التراث المبني التاريخي والتقليدي.

وستتواصل اشغال هذا اللقاء يوم الأحد 25 ماي 2014 ابتداء من الساعة التاسعة و النصف صباحا بمتابعة الورشات بموضوع  المتاحف والمحافظة على التراث المنقول بالجنوب المغربي ، متبوعة بورشة التشريعات القانونية المغربية المتعلقة بالمحافظة على الآثار والتراث،  ليختتم اللقاء بعرض نتائج أشغال الورشات و مناقشتها و تقديم توصيات الندوة.

 لهذا نهيب بكل المنابر الإعلامية المساهمة معنا من أجل التعريف بهذا النشاط الذي يبرز انفتاح الجامعة على محيطها الخارجي، كما نضع رهن إشارتكم  رقما للتواصل لمزيد من الإستفسارات:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق