الصقيع يقتل البطاطس والطماطم والفراولة

البطاطس

يتخوف عدد من الفلاحين والمزارعين ومربي المواشي من تضرر بعض المزروعات المبكرة في حال استمرار موجة الصقيع، التي تجتاح معظم المناطق.
في هذا السياق، قال فيري بن امبارك، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام، إن “موجة الصقيع، التي يشهدها المغرب حاليا، سيكون لها تأثير كبير على بعض المنتوجات الفلاحية، سيما المنتوجات التي لا تتحمل قساوة البرد، مثل البطاطس، والطماطم، وقصب السكر، وبعض الفواكه كالفراولة” (توت الأرض).
وأضاف بن امبارك، في تصريح ل”المغربية”، أن “موجة الصقيع لا تؤثر كثيرا على الحوامض كالبرتقال، الذي يساهم الصقيع في نضارة لونه، كما لا تؤثر على بعض المنتوجات كالحبوب، رغم تأخر التساقطات المطرية هذه السنة”، موضحا أنه يتابع منذ سنوات توقعات الأرصاد الجوية، ويقارن تأخر الأمطار هذه السنة بسنة 1975.
ولإنقاذ الموسم الفلاحي، يرى فيري، أن الفلاحين يحذوهم أمل كبير في سقوط الأمطار خلال 15 يوما المقبلة، واستمرارها بانتظام، سيما أن موجة البرد لا تؤثر على منتوجات الحبوب، التي تزرع في الأراضي ذات التربة الجيدة”. وأضاف أن موجة البرد لها تأثير أيضا على المواشي، وعلى أعلافها، خصوصا في المناطق الجبلية التي تكسوها الثلوج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق