حفل توقيع ديوان الحالم اليقظ للشاعر محمد نبيه يوفتن

جمعية كنوز

تنظم جمعية كنوز للتنشيط الثقافي و السياحي أنزي بتنسيق مع نادي الشعر اسافن نتكوري للتنمية الاجتماعية حفل توقيع ديوان ” الحالم اليقظ ” للشاعر محمد نبيه يوفتن و تقديم عبد الله زارو , و ذلك يوم الخميس 09 يناير 2014 بدار الثقافة حمد خير الدين بتيزنيت على الساعة الثالثة بعد الزوال .
و يتضمن برنامج اللقاء فقرات شعرية و امسية فنية تحييها مجموعة تودرت، والدعوة عامة

مقتطف من تقديم الأستاذ عبد الله زارو :

من الأشعار ما لا يتركك على حالك، لا عند قراءتها والاستمتاع بعوالمها وتنقلك إلى ضفاف المعاني المفتوحة على الممتلكات والمحتمل والراجح والمفترض والكثير والغزير. قلت ذلك قبل وأزيد عليه أن شاعرنا وأنا أكتشف فيه حالة أخرى من هذا الجيل الشعري الأمازيغي الجديد، كنت أتبين في مجمل قصائده أنه بالفعل سلسل دوحة شعرية معروفة في جهة أنزي وأحوازها. دوحة ركزها وكثفها الشاعر و الرايس المرموق جامع ك ؤنزي ..هذا المعروف باستهلاكه الكبير للصور والمجازات وغير القانع بما دون المعاني وعميق الدلالات.
أما الجيل الشعري الأمازيغي الجديد الذي يحلو لي تسمية أهله بالشعراء الأمازيغ الجدد أو الموجة الشعرية الأمازيغية الجديدة، فإن كانت من سمة فارقة تميزهم فهو ذلك الوعي النير والمستنير بانتمائهم الأمازيغي الذي لا غبار عليه. غير أن هذا الوعي مفتوح أيضا ومنفتح. إذ لم يجعلهم وحيدي الاهتمام، ملتصقين فقط بمسألة الهوية في شكلها المطلبي المباشر، بل فتح أمامهم آفاقا غير مسبوقة انطلاقا من البؤرة الهوياتية. معظمها مرتبط بتجديد وعي الأمازيغي المعاصر بتاريخه وقضايا حاضره واستحقاقات مستقبله. ناهيك عن خلق فضاءات للتعبير عن أشكال من الوعي الوجودي الأصيل بقدر ما هو متوتر ومتحرر بدرجات متفاوتة من أغلال اللاهوت والخرافة والعادة المعبودة والأيديولوجيا المبجلة. وهذا الجيل يضم ثلة من الشعراء المجددين الذين يسيرون بدورهم على خطى الكبار كأزايكو وابراهيم الحنفي وسيدي حمو ؤالطالب وسي موحاند أومحاند ومولود معمري، ومن هذه الثلة أذكر أكوناض، أجكون، وؤسوس وواكزار وعبد الكريم إدالقاضي ومبارك بولكيد وغيرهم ممن لا تستحضرهم الذاكرة الان ….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق