تساؤلات بخصوص استعمالات الزمن بالسلك الثانوي بثانوية أولاد جرار

استعمال الزمن 1

تشكل صيغ استعمالات الزمن المعتمدة بالمؤسسات التعليمية إحدى آليات تنفيذ السياسات التربوية، وأداة من أدوات الكشف عن مدى التزام أطراف العملية التربوية بتنزيل مشاريع الإصلاحات المبرمجة والمتوقعة، وفي مقابل ذلك، الكشف عن حجم الانتهازية التي تنخر القطاع وتشوه صورته وتجعل سلطته قاصرة، تستحق الحجر والوصاية عليها من طرف سلطات وزارة الداخلية.
المطلع على أحوال تلاميذ الثانوية الإعدادية “بسواري” الوداية ومسالك بساتين العين، سيصاب بالصدمة وسيذرف دموع الأسى على لحال البئيس الذي آل إليه تدبير الشأن التربوي بالبلدة في غياب تام لأدنى مراقبة أو تتبع من قبل المنتخبين ورؤساء جمعيات الآباء ورؤساء الجمعيات التنموية.
المطلع على نماذج من استعمالات الزمن المتبناة من قبل إدارة الثانوية الإعدادية بمباركة من الأقوياء داخل المؤسسة ،سيكتشف أنه أمام مهزلة ليست قبلها، ولا بعدها مهزلة، سيجد بطبيعة الحال، على الأقل، تفسيرا وتأويلا لتدني المردودية التربوية لقطاع التعليم ببلدنا وبلدتنا، وسيحن للأيام التي كانت فيها المؤسسة رمزا من رموز التغيير ، وسيتذكر أشخاصا كبارا من أمثال الساحلي وأبو الفضل ووشن وتلوست وإمزيلن واللائحة طويلة.
هي استعمالات زمن، تعكس غياب أية إرادة حقيقية لإصلاح التعليم بالمنطقة من طرف كل من لهم علاقة بتدبير الزمن المدرسي بهذه المؤسسة بدءا بمديرها ووصولا لجمعية الآباء، مرورا برئيس الجماعة ومجتمعه المدني، دون إقصاء دور الأساتذة والمفتشين والنيابة والأكاديمية في هذه المهزلة.
هذا الكلام “القاسح” الصادم، بطبيعة الحال، لم يؤسس على فراغ، بل إن المعطيات الواقعية التي تؤكده عديدة ومتعدد، نورد بعضا منها في شكل تساؤلات علها تجد صدى طيبا لدى من لهم غيرة على القطاع سواء بوزارة التربية أو بوزارة الداخلية:
1. كيف يعقل برمجة حصة واحدة في اليوم لقسم دراسي يتجشم تلامذته معاناة التنقل إلى المؤسسة أو الانتظار مدة 6 ساعات لقضاء ساعة واحدة داخلها، والباقي أمام الثانوية أو على الأرصفة أوببساتين العين “الساقية” أ وأمام محلات بيع السجائر بالتقسيط؟
2. كيف يعقل برمجة حصتين في اليوم لقسم دراسي يتجشم تلامذته معاناة التنقل إلى المؤسسة لقضاء ساعتين داخلها والباقي كسابقه؟
3. كيف يعقل تخصيص أزيد من يومين ونصف لعطلة نهاية الاسبوع بالنسبة لمجموعة من التلاميذ، حيث ينقطعون أسبوعيا عن أجواء الدراسة لمدة تصل 70 ساعة؟
4. أين سيقضي هؤلاء التلاميذ أوقات الفراغ التي تمت برمجتها بشكل عشوائي دون مراعاة لأبسط الشروط والمعايير الاجتماعية والتربوية في بناء استعمالات الزمن؟
5. هل استعمالات الزمن المتبناة حاليا تصب في مصلحة التلاميذ، أم أنها وضعت على المقاس لتخدم أصحاب “لانفيت”؟
6. كيف يتم تدبير حصص الأنشطة الأسبوعية ليومي الأربعاء والجمعة، وبأي معنى يتم ذلك؟
7. لماذا لم يتم تعميم مواد التربية الموسيقية والتربية الفنية والإعلاميات والتربية الأسرية على جميع الأقسام؟
8. لماذا لا يستفيد تلاميذ الثانية والثالثة من دروس التكنولوجيا؟
9. لماذا لم يتم اعتماد نظام التفويج بالنسبة لمادة العلوم الفيزيائية ومادة علوم الحياة والأرض؟
10. لماذا لم يتم تخصيص جصص راتبة خاصة بالتوجيه الدراسي لفائدة تلاميذ المؤسسة؟
11. لماذا لم تتم برمجة ساعات أسبوعية راتبة تهم الاطلاع والبحث بمكتبة المؤسسة، يستفيد منها جميع التلاميذ بتأطير من الأساتذة؟
12. إلى متى سيظل تلاميذ المنطقة يقضون غالبية أوقاتهم بمحيط المؤسسة تحت الأشجار والسواري أوبأسواق البلدة وبساتينها وأزقتها في غياب تام لفضاءات عمومية تهتم بتأطيرهم وتكوينهم مع العلم أن إمكانات الاحتفاظ بهم داخل المؤسسة متوفرة؟
هذه الأسئلة وغيرها ومن الأسئلة التي تهم مجال ضبط استعمالات الزمن بالسلك الثانوي ، نطرحها ونعرضها، نحن أعضاء لجنة التنسيق، على كل غيور على القطاع من داخله وخارجه، نطرحها على الإدارة التربوية الإقليمية والجهوية وعلى السلطات المحلية والمنتخبين ورؤساء الجمعيات للنظر فيها ومعالجتها، علها تعفينا من الخروج للاحتجاج بقوة على السياسة التي يتم بها تدبير القطاع بداية الموسم المقبل، حين يتبين للجميع حجم المردود والعائد وبعد إنهاء مختلف العمليات الانتخابية، حتى لا نتهم مرة أخرى بالسعي وراء أهداف انتخابية ضيقة، والله الموفق لما فيه خير البلاد والعباد.
عن لجنة التنسيق أولاد جرار
استعمال الزمن 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق