وديع اكونين سليل تيزنيت يحصل على شهادة الدكتوراه من فاس

 


جرت مناقشة أطروحة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية للطالب الباحث ابن مدينة تيزنيت وديع اكونين، يوم 27 دجنبر 2021 بقاعة المحاضرات بمكتبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة سيدي محمد بن عبد الله سايس فاس.
وتكونت لجنة المناقشة من السادة العلماء؛
د عبد الله السفياني أستاذ التعليم العالي بكلية أصول الدين بتطوان مشرفا
د حميد لحمر أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس رئيسا.
د عبد المجيد الكتاني أستاذ التعليم العالي بكلية الشريعة جامعة القرويين فاس.
د إدريس جويلل أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.
وبجكم طبيعة الموضوع المعقدة فقد أطال السادة المناقشون في عرض ملحوظاتهم العلمية وتجاوب معهم الطالب المذكور وأجاب على الأسئلة المعروضة عليه وكان موضوع الأطروحة: هو (كفاية اللبيب في شرح التهذيب للإمام القرافي ت 684ه تقديم وتحقيق). وهو سفر نفيس جدا لا شك أن المطابع ستتنافس على نشره، وكثير من الباحثين يصادفون فينة بعد أخرى نقولا علمية في غاية النفاسة في مختلف تصانيف المتأخرين التي أتت بعده، مما يدل على شدة مسيس الحاجة إلى هذا الكتاب العلمي الفريد.
وفي الأخير حصل الطالب وديع اكونين على ميزة مشرف جدا في الفقه والتحقيق مع توصية اللجنة بالطبع. وهي أعلى رتبة علمية ينالها الطالب فهنيئا له على حصوله على الدكتوراه.
يشار إلى أن الطالب الباحث الشاب وديع أكنون باحث كبير وأكاديمي واعد، متخصص في الدراسات الشرعية والانسانية نشر عددا من المقالات العلمية في كثير من المجلات المحكمة وشارك في عدة مؤتمرات دولية بليبيا ومصر وغيرهما، واشتغل على فهرسة عدة كتب للمختار السوسي ككتاب خلال جزولة بأجزائه الأربعة فقد انتهى منه وينتظر النشر، وكذا سوس العالمة وله عدة أبحاث مشتركة مع باحثين آخرين كفهرسة يحيى الجراري الموسومة بضوء المصباح في الأسانيد الصحاح الجراري.. فضلا عن نشره عددا من المقالات الإلكترونية.

المراسل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق