الدكتور الحسين أكروم يفوز بجائزة دولية لأبحاث الوقف بالكويت 2021

يعتبر الدكتور المذكور من خريجي التعليم الأصيل بالجامع الكبير بتزنيت، وخريج كلية الشريعة بأكادير، ودار الحديث الحسنية بالرباط، وخريج القرويين بفاس  وهو كاتب وباحث له عدد من الكتب والمقالات، ينحدر من الساحل بإقليم تزنيت، ومتخصص في فقه النوازل وأصول الفقه.

وقد فاز بالجائزة الدولية لأبحاث الوقف بالكويت حسب ما كشفه اليوم الأحد 21 نونبر 2021 الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة منصور الصقعبي لما أفصح عن نتائج مسابقة الكويت الدولية في نسختها الثانية عشر.

 أنواع هذه الجائزة:

        قسمت هذه المسابقة منذ نشأتها إلى فرعين رئيسيين الأول حول «أوقاف المخطوطات ودورها في بناء مجتمع المعرفة في الحضارة الإسلامية»، والثاني حول «الصيغ الوقفية والقطاع المصرفي» ولكل منهما مراكز ثلاثة يتبارى عليها الباحثون.

وقالت مديرة إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية لينة فيصل المطوع في لقاء صحفي حول هذه الجائزة: بلغ عدد من تقدموا للمشاركة في «مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف» حتى دورتها الثانية عشرة (340) مشاركا ومشاركة من باحثين ومهتمين بالوقف من كل أنحاء العالم.

عدد الدول المشاركة في المسابقة الدولية:

قال نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة صقر السجاري أنه تقدم للمسابقة في دورتها «الثانية عشرة» باحثون من دول مختلفة كمصر والأردن وفلسطين وسوريا والجزائر والمغرب والسودان، مبينا أن الأمانة العامة للأوقاف حرصت على وضع معايير وآليات وقواعد أساسية لتحكيم الأبحاث واختيار الفائزين، وتم تشكيل لجنة علمية تتكون من أساتذة جامعيين ومختصين في مجال الوقف للإشراف على تحكيم الأبحاث.

الفائزون بالجائزة الدولية لأبحاث الوقف سنة 2021 :

أما بالنسبة للجوائز الخاصة بهذه المسابقة فقد تم حجب الجائزة للمركزين الأول والثاني لعدم توفر الشروط الأكاديمية في أي بحث على النسبة المؤهلة للتنافس عليها، بناء على الائحة الرسمية للمسابقة، فيما جاء المركز الثالث من نصيب المغربي الدكتور الحسين أكروم من المغرب، بموضوع: وقف الكتب في الحضارة الإسلامية من الخطوط الورقية إلى المطبوعة الرقمية.

وحجبت الجائزة للمركزين الأول والثاني من الصنف الثاني كذلك لعدم حصول أي بحث على النسبة المؤهلة للتنافس عليها وفقا للائحة المسابقة فيما فحصلت على المركز الثالث؛ بسمة خنوفي من دولة الجزائر.

        جوائز دولية ووطنية أخرى فاز بها الدكتور الحسين أكروم:

سبق للدكتور الحسين أكروم أن فاز بعدة جوائز علمية وطنيا ودوليا، أولها الجائزة الأولى بالمجلس العلمي بالرباط حول موضوع: الثوابت الدينية حيث تقدم لها سنة 2009 ببحث أكاديمي تحت عنوان: الثوابت الدينية والوطنية وأثرها في التحام الأمة المغربية وفاز بالرتبة الأولى وسلم الجائزة وقتها بمقر ولاية الرباط.

وفاز بالتميز البحث في ندوة ليبيا حول الإمام مالك بالجامعة الأسمرية بموضوع: (آليات تكييف أصل المصالح المرسلة عند فقهاء الغرب الإسلامي وأثرها في تدبير الشأن العام) وذلك سنة 2013 حيث سلم الدرع العلمي هناك، وهي مطبوعة تحت رابط: http://www.asmarya.edu.ly/journal2/wp-content/upload

 وفاز بجائزة التميز البحثي بدولة الإمارات بموضوع: (فقه الاقتصاد الاسلامي خارج أراضيه) سنة 2017 بدبي، وهي مطبوعة تحت رابط: https://iefpedia.com/arab/wp-content/uploads .

ونتمنى مزيدا من التوفيق والنجاح لحصد مزيد من الألقاب العلمية الأخرى، يشار إلى أن الدكتور المذكور هو مرشد ديني بإقليم اشتوكة أيت باها، وعضو مختبر الاجتهاد المعاصر بكلية الشريعة بأكادير.

تيزنيت24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق