بلاغ المجلس الإقليمي للعدالة والتنمية بتيزنيت

وفق ما ينص عليه النظام الأساسي والداخلي للحزب، وبعد تعبير الجميع عن فخره واعتزازه بإقبال ساكنة تيزنيت والإقليم من أعضاء ومتعاطفين ومواطنين وصمودهم لمدة 4 ساعات في النشاط التواصلي الذي نظمته الكتابة الإقليمية يوم السبت 23 فبراير 2013 بتأطير من ذ/ عبد الجبار القسطلاني مستشار وزير التجهيز والنقل والنائبين البرلمانيين ذة / ءامنة ماء العينين و ذ/ محمد امكراز، وهو ما يعد مؤشرا واضحا على مساندة التجربة الحكومية، حيث صنع الحزب خلال النشاط مناخا للحوار والنقاش والتداول كما هي عادته. بعد ذلك عرض الكاتب الإقليمي على أنظار أعضاء المجلس المخطط الاستراتيجي الإقليمي الذي يتناغم مع المخطط الاستراتيجي الوطني، كما عرض مشروع البرنامج السنوي ومشروع الميزانية السنوية لـ 2013 ، ليفتح بعد ذلك نقاش تنظيمي وسياسي موسع حيث سجل المجلس مل يلي:
• التأكيد على أهمية تقوية البناء الداخلي للحزب وهيئاته الموازية حفاظا على قوته واستقلاليته في ظل ما يشهده المشهد الحزبي المغربي من استهداف وإضعاف، حرصا على استكمال أركان العملية الديمقراطية.
• تثمين تجربة الحزب في قيادة التحالف الحكومي وتجديد العزم على إسناد التجربة الحكومية التي باشرت اوراش الإصلاح الكبرى رغم حملات التشويش والعرقلة.
• التأكيد على تفاعل الحزب عبر مناضلاته ومناضليه وهيئاته وأطره وبرلمانييه مع القضايا الإقليمية الملحة من خلال مكتب التواصل البرلماني، لاستقبال ملفاتهم والتفاعل مع مشاكلهم الخاصة والعامة وفاء لاختيار الحزب القائم على التواصل الدائم والمستمر والتفاعل مع قضايا الإقليم التنموية وقضايا المواطنين .
• يثمن المجلس الإقليمي للحزب سعي هيئاته ومسؤوليه لرفع الغموض عن مآل مشروع المحطة الحرارية، والترافع ضد الآثار البيئية والصحية المحتملة على البيئة والساكنة ارتباطا بالموقع المحدد سلفا، حيث يباشر برلمانيو الحزب الحوار والتواصل مع الحكومة في هذا الإطار حفاظا على البيئة وتماشيا مع مصالح المواطنين العامة .
• استنكار محاولات إقبار المبادرات الحكومية المؤسسة للحكامة الجيدة ومحاربة الفساد بإقدام البعض على الرفع من أسعار الرمال بعد إقرار تدبير المقالع عن طريق دفاتر الشروط والتحملات وبترويج شائعات ارتفاع أسعار المواد الأساسية ( قنينات الغاز، الدقيق…) لإعاقة مشروع إصلاح نظام المقاصة.
• تثمين العمل الهام الذي يقوم به الفريق النيابي للحزب لتتبع الخرقات التي تشوب عملية تحديد الملك الغابوي للتصدي لها، وكذا العمل على تقديم نصوص قوانين لتغيير النصوص القانونية المتجاوزة في هذا الإطار.
• ينوه المجلس بالمقاربة التشاركية التي تنهجها الحكومة لإصدار القانون التنظيمي للامازيغية الوارد في مخططها التشريعي بالانفتاح على مذكرات الجمعيات والهيئات والفعاليات وبإطلاق مسلسل التشاور داخل البرلمان.
• يجدد المجلس مطلب المؤتمر الإقليمي لوزارة الفلاحة بتوسيع قاعدة المناطق المستفيدة من برامج المغرب الأخضر ودعم الفلاحين بمختلف جماعات الإقليم والعمل بشكل جدي على تقييم البرامج المنجزة في إطار مخطط المغرب الأخضر والبحث عن سبل إقامة قطاع سقوي بالإقليم انطلاقا من سد يوسف بن تاشفين، كما يجدد المجلس مطالبته بالانكباب الجدي على معالجة مشكلة الخنزير البري.
• يندد المجلس بما يقوم به الرعاة الرحل من الإجهاز على غلات الساكنة والاعتداء على غابات الأركان ويطالب السلطات الإقليمية والمحلية بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية والعملية لحفظ أملاك الساكنة والأملاك العامة من الرعي الجائر.
• الدعوة إلى ايلاء المزيد من الاهتمام بالشباب وتطلعاتهم من خلال توفير فضاءات الرياضة والفكر والثقافة لصقل مواهبهم ويثمن إنجاز وبرمجة العديد من هذه المنشئات الشبابية بمختلف مناطق الإقليم كفضاءات للقرب ويلح المجلس على ضرورة فتح القاعة المغطاة للرياضة بمدينة تيزنيت في وجه الفعاليات الشبابية دون تماطل أو تسويف مع العلم أنها جاهزة للاشتغال
بيان
عن المجلس الاقليمي لحزب العدالة والتنمية
حرر بتيزنيت يوم 24 فبراير2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق