اللجنة الجهوية للتعليم الاصيل تحل باشتوكة ايت باها 

لجنة التعليم الأصيل الجهوية

 استضاف  الفرع المحلي للجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع اشتوكة ايت باها  يوم الثلاثاء 05 يناير2016 بمقر الجمعية   عضوين من اللجنة الجهوية للتعليم الاصيل   في زيارة تواصلية   من اجل التباحث حول  تجربة  التعليم الاصيل بصيغته الجديدة  بجهة سوس ماسة  وافاقها  ،  وقد مثل اللجنة  الاستاذان : مبارك زباير مفتش تربوي و الدكتور  احد السايحي  مدير عام مؤسسة القلم وهما من اعضاء اللجنة الجهوية للتعليم الاصيل في صيغته الجديدة .
وقد عرف اللقاء مداخلتين في الموضوع : احداهما للاستاذ مبارك زباير حول السياق التاريخي والتأطير القانوني للتعليم الاصيل بصيغته الجديدة.مبينا  اوجه الاختلاف بين التعليم الاصيل الجديد  و القديم وانه  يدخل مع اطار  المنظومة     الحا لية  من حيث البرامج ومسارات  التوجيه والكتب المدرسية  والمذكرات   وتؤطره  بنود الميثاق الوطني و مذكرات وزارية   خاصة ،واشار الى التعليم الاصيل  الجديد في نمو مستمر ونجاح  بالمؤسسات التي تحتضنه    وان اللجنة الجهوية في متابعة مستمرة  لهذه التجربة  تنقيحا وتطويرا   و انها تسعى  وتعمل  من اجل توسيع شبكة مؤسساته  بالجهة .

 وقال ان هناك جهات  تحول دون تنزيله  وتوسيعه   قصدا او جهلا التعليم . اما المداخلة الثانية للأستاذ  احمد سايحي  ألقى فيها الضوء على تجربة مؤسسة القلم  ومؤسسات اخرى بالجهة احتضنت  هذه التجربة منذ سنوات  وعرفت نجاحا وتميزا في الالاقبال وفي النتائج  كما اشار الى بعض التجارب الوطنية والجهوية في هذا المجال …..

 واستعرض التطور النوعي  لأعداد التلاميذ  بالجهة  وقال انها ستكون  تجربة واعدة  خاصة باقليم  اشتوكة ايت باها   ووعد بان اللجنة الجهوية  ستواكب  جميع المدرسين  والمديرين  وستعمل على تذليل الصعوبات التربوية  التي تحول دون انجاحها ، و دعا  المسؤولين بالنيابة الاقليمية الى تفعيل اللجنة الاقليمية  للعمل  على ارساء  اقسام للتعليم الاصيل   على صعيد النيابة .

 واكد مسؤولو الفرع المحلي للجمعية على  استعدادهم للتعاون  والتواصل مع الجهات المعنية من  اجل اعطاء الانطلاقة  لهذه التجربة بالاقليم .

واختتم اللقاء بالتركيز على التنسيق مع جميع الشركاء في الموضوع وعلى راسهم النيابة الاقليمية للتعليم  وجمعيات الاباء من اجل  تنزيل هذه التجربة في القريب العاجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق