اشتوكن: إضراب في قطاع التعليم

 

خاض التنسيق النقابي الإقليمي بأشتوكة أيت باها ،إضرابا إقليميا نفذه نساء و رجال التعليم بمختلف اسلاكه بهذه المديرية طيلة يومه الجمعة 3 ماي الجاري .

و قد اتخذت الإطارات النقابية هذه الخطوة التصعيدية – حسبهم – بعد اجتماع عقد بتاريخ : 29– 04 – 2019،حيث دعا التنسيق الاقليمي باشتوكة ايت باها، الشغيلة التعليمية إلى ” خوض إضراب إقليمي إنذاري يوم الجمعة 03 ماي 2019مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية بأكاديرعلى الساعة العاشرة و النصف صباحا ” .

كما أكد بيان صادر عن هذا التحالف النقابي ” أن التنسيق النقابي الخماسي الاقليمي و هو يتابع ما عمدت إليه الإدارة من إحالة أساتذة بالإقليم على المجلس الانضباطي بشكل انتقامي لكونهم رفضوا كسر معركة إخوانهم المضربين، وكذا العنف الذي واجه به المخزن مسيرة الاساتذة السلمية بمختلف فئاتهم، وكذا الاقتطاع من رواتب الاساتذة بغير وجه حق في خطوة سافرة للتضييق على الحريات النقابية .

و أضاف البيان ” نعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:

• تنديدنا بالإجراءات الانتقامية من الاساتذة اللذين رفضوا كسر معركة اخوانهم المضربين، بإحالتهم على المجالس الانضباطية في ضرب صارخ للحريات النقابية.

• إدانتنا للمجزرة الوحشية والقمع الذي ارتكبته القوات القمعية في حق الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها(الزنزانة9، الأساتذة حاملي الشهادات، الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد).

• رفضنا القاطع لمخطط التوظيف بالعقدة و لملحق العار، باعتبارهما جزءا من المخطط الطبقي الهادف إلى نسف الوظيفة العمومية و الإجهاز على المدرسة العمومية.

• تنديدنا بالاقتطاع الغير مبرر من أجور الأساتذة المضربين.
• تثمينه و إشادته بنضالات الاساتذة (اللذين فرض عليهم التعاقد، الزنزانة 9، حاملي الشهادات)، و يعتبر معركتهم مستمرة طالما لم يتم إلغاء مخطط التعاقد و انصاف أصحاب الحقوق.

• دعوتنا إلى ضرورة مواصلة التعبئة من أجل تحقيق المطالب التي لم تنتزع خلال الحوار الاجتماعي، و العرض الحكومي الهزيل.

• تحميلنا الوزارة الوصية على القطاع مسؤولية هدر الزمن المدرسي للمتعلمين و المتعلمات و اللجوء إلى الحلول الترقيعية و أساليب التهديد تجاه الشغيلة التعليمية. ”

من جهة أخرى رصدت تزنيت 24 من خلال بعض الإحصائيات تتوفر على نسخ منها،أن نسبة الإضراب بلغت 60 % علما ان هذه النسبة اختلفت من مؤسسة إلى أخرى.

كما عاينت المصادر الخاصة لتزنيت 24 الوقفة الاحتجاجية أمام مقر أكاديمية سوس ماسة للتربية و التكوين،اطرها نقابيون يمثلون الشغيلة التعليمية في هذا الإضراب الإقليمي الذي سيليه إضرابات أخرى في شهر ماي حسب ما صرح به لجريدتنا مصدر نقابي موثوق .

نبيل اكران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق