رحلة دراسية تقود طلبة بجامعة ابن زهر الى زيارة معالم تيزنيت التاريخية

قام صباح اليوم الاحد مجموعة من طالبات و طلاب كلية الآداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر باكادير و الذين يدرسون تخصص ماستر ” ديداكتيك اللغة الفرنسية ثقافة ووسائط ” ، بزيارة دراسية و استكشافية للمعالم التاريخية لمدينة تتيزنيت، اشرف عليها بعض الاساتدة الجامعيين بهذا التخصص.

وقد ارتكز برنامج الرحلة الدراسية ،على زيارة مجموعة من المناطق والمزارات التاريخية التي تشكل النواة الرئيسية لمدينة تيزنيت ، والتي تعتبر موروث ثقافي وتراث حضاري هام ومتنوع .

و هكذا استهلت الزيارة بالاطلاع على مكونات ساحة المشور من القصر الخليفي و القصبة الكولونيالية و اكنيسة اليهودية و الزاوية التجانية ، مرورا بالاسواق التاريخية كسوق الباشا سوق أقشوش و سوق سي بلعيد، حيث قدمت لهم الشروحات الكافية عن هذه المواقع من طرف الاستاذ الباحث في تاريخ الجنوب المغربي أحمد بومزكو ، ثم وصولا الى نقطة الملاح اليهودي و ضريح الشيخ ماء العينين الذي تلقوا فيه معلومات هامة عن هاذين المكونين الروحانيين خصوصا رحلة هذا الولي الصالح الذي وقف عنده الطلاب متتبعين ما قدم عن القبائل الصحراوية و مدى ارتباطهم بالمغرب الكبير على مدى العصور .

وبعد وجبة الغذاء استكملت الزيارة بزيارة النواة الاولى لمدينة تيزنيت والمشكلة من الجامع الكبير و المركب التراثي أغناج و العين الزرقاء .

و خلال برنامج الرحلة الدراسية تمت كدلك زيارة نمودجين من فضاءات المدينة المختلفة ، فضاء الاستقبال ” لو ليو ” و الفضاء الثقافي أكورا الذي تسيره جمعية أنامور .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق