أبناء سوس ينزلون بالآلاف للإحتجاج بالدار البيضاء على “جبروت الرعاة”

[0 تعليق]

عرفت مدينة الدار البيضاء، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم توافد العديد من الفعاليات الجمعوية و الحقوقية الأمازيغة، للتنديد بما تعرفه مناطق سوس من الاعتداءات على الساكنة المحلية من طرف الرعاة الرحل و ما خلفه ذلك من احتقان بالمنطقة.

وقد عرفت المدينة، تنظيم مسيرة احتجاجية انطلقت على الساعة الثانية بعد الزوال، دعت اليها الفعاليات الجمعوية بمناطق سوس الكبير، بعد نجاح الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان المغربي.

ذه المسيرة الاحتجاجية عرفت مشاركة مختلف الفعاليات الجمعوية و الحقوقية بسوس و الدار البيضاء، للاحتجاج على مالت اليه الأوضاع بمنطقة سوس، بعد الهجمات المتكررة للرعاة الرحل على ساكنة سوس، كان اخرها اعتداء على أحد ساكنة منطقة ادوسكا من طرف رعاة رحل، وثقوا فعلهم الاجرامي عن طريق فيديوهات، انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي.

كما شارك في المسيرة، نشطاء وحقوقيون و سياسيون و فاعلون اجتماعيون، لمساندة الجمعيات و النشطاء ال\ي حجوا بكثافة الى الدار البيضاء، من مختلف مناطق سوس و المغرب، للدفاع عن الأرض و المطالبة بالحد من تدفق الرعاة الرحل على المنطقة، و الدخول في صراعات يومية معهم.

و قد رفع المحتجون شعارات وعبارات، يؤكدون من خلالها استنكارهم للاستغلال العشوائي لترواث جبال سوس و سهوله، مؤكدين على ضرورة تدخل الجهات المعنية من أجل وقف هذا الوضع الذي ينذر بنتائج مستقبلية مجهولة، مبدين استعدادهم استعدادهم للدخول في اشكال نضالية تصعيدية في حين لم تستجب الدولة لمطالبهم.

و عبر المحتجون عن تساؤلهم عن غياب موقف للدولة، حيال ما تعرض له أبناء السوس من طرف الرحل، وعدم تفعيل المساطر القانونية في حق الجناة الذين ظهروا على فيديوهات خطيرةـ يتوفر الموقع على نسخة منها، توثق لتعذيب مجموعة من الأشخاص ، حيث رفعوا شارة الصفر في وجه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات