سيدي افني : فلم تربوي يتناول ظاهرة تشغيل الفتيات المنحدرات من أسر فقيرة

‎تتنزيلا لمشاريع قانون الإطار 51/17 للتربية والتكوين،وتفعيلا لمشروع المؤسسة المندمج وفي إطار انفتاح المؤسسة على محيطها الاجتماعي والثقافي ، وسعيا إلى نشر ثقافة الصورة و السمعي البصري بالوسط المدرسي وتشجيع التلاميذ و التلميذات على ذلك ،و سعيا لتمثيل الثانوية في التظاهرات المحلية والوطنية والدولية
وتحت شعار ” مشروع السينما في الثانويات ” ،تمكن تلامذة الثانوية التأهيلية مولاي ادريس بسيدي إفني من تصوير فيلم سينمائي قصير بالامازيغية بعنوان : ابريد / الطريق .

موضوع الفيلم يتناول ظاهرة تشغيل الفتيات ،المنحدرات من أسر فقيرة محدودة الدخل ،في سن التمدرس وما للظاهرة من انعكسات سلبية على مستقبلهن الدراسي وعلى المجتمع .
صُوِّرَ الفيلم ،الذي أخرجه الأستاذ الحسين افللوس ،من طرف المصور و الممثل الأمازيغي : جمال بولحيارا .
وبهذه المناسبة ، فقد قدمت للأستاذ جمال شهادة تقدير من طرف مدير الثانوية تعبيرا له عن شكره لعمله الكبير الذي قدمه لتصوير مشاهد هذا الفيلم .
وفي هذا الاطار ، فقد جاءت مساهمات مجموعة من المتدخلين تشجيعا وتحفيزا للمتعلمات والمتعلمين بالثانوية التاهيلية مولاي إدريس ولهذا النشاط السينمائي؛ و في مقدمتهم السيد مندوب الشبيبة و الرياضة الاستاذ منصور , السيد لحبيب الطالبي , الاستاذ احد قدماء تلاميذ الثانوية الأستاذ حسن الهرجاني , الفاعل الجمعوي ماهيد الشكاري ,السيد ميلود كرومي رئيس جمعية آباء وامهات وأولياء التلاميذ بالثانوية , الأستاذ محمد ركيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق