ضباط وبحارة الصيد بأعالي البحار بسوس يحتجون بالرباط

صيد بحري

نظمت الجامعة الوطنية لضباط و بحارة الصيد بأعالي البحار وقفة احتجاجية يوم  الثلاثاء 24 مارس 2013  أمام مقر الوزارة المكلفة  بقطاع الصيد البحري، هذه الوقفة عرفت تغطية إعلامية متميزة و حضرتها جماهير حاشدة من البحارة و الضباط الذين أتوا من مختلف مناطق المغرب ليعبروا عن استيائهم من قرارات الوزارة و تعاطيها السلبي مع مشاكلهم و لينقلوا معاناة رجال البحر مع المشاكل الإجتماعية المتفاقمة و البطالة المتزايدة في صفوفهم، و قد كانت الوقفة بداية تصعيد من الجامعة الوطنية بعد تنكر الوزارة لمطالب الشغيلة البحرية و عدم استجابتها لمراسلات عديدة من أجل تفعيل الحوار القطاعي و تطبيق القوانين الوطنية و الدولية التي تؤطر عمل البحارة.

    و نظرا لأن مطالب البحارة مستعجلة و آنية و و وضعهم الإجتماعي بات يهدد استقرارهم و استقرار أسرهم فإننا نجدد مطالبتنا للوزارة بما يلي :

 1- التطبيق الصارم و الفعلي لقانون مغربة أطقم بواخر الصيد، و إرغام الشركات على تنفيذه.

 2- المسارعة بإخراج مدونة صيد بحري عادلة و منصفة تراعي حقوق البحارة المتعارف عليها و طنيا و دولياً.

 3- سحب رخص الإبحار من البواخر التي لا توفر أدنى شروط الأمن و السلامة لأفراد الطاقم و التشديد في مراقبة أماكن إيواء البحارة على ظهر البواخر.

 4- احترام الشعائر التعبدية و الأعياد الدينية التي من المفترض أن يكون فيها البحارة مع عائلاتهم  خصوصا إذا تزامن ذلك مع وقت خروج أو دخول البواخر.

   و في الختام فإننا نحيي كل رجال البحر المغاربة على نضالاتهم المستمرة  و استماتتهم في الدفاع عن حقوقهم و مطالبهم العادلة و المشروعة، فما ضاع حق وراءه طالب

و عاشت الشغيلة البحرية صامدة و موحدة.

بيان عن المكتب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق