جمعية ابخشاش أكلو تحتفي بالمهاجر المحلي في عيده الوطني

جمعية ابخشاش أكلو تحتفي بالمهاجر المحلي في عيده الوطني بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت من كل سنة، نظمت جمعية إبخشاش للتنمية والتعاون والبيئة والأعمال الاجتماعية-الكعدة-جماعة إثنين أكلو، بدعم من المجلس الاقليمي لتزنيت،المجلس الجماعي لاكلو، تأمينات بحمو وممول الحفلات عفيف ندوة ثقافية حول موضوع:” المهاجرالمغربي بين الغربة والحنين للوطن ودوره في دفع قاطرة التنمية المحلية ” .

وقد افتتحت الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم ،بعد ذلك رحب رئيس الجمعية بالحضور والسادة الأساتذة إضافة إلى توجيه الشكر لكل المساهمين في تنظيم هذه الندوة. بعد ذلك تلته كلمة السيد وليد قجي ممثل دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بتيزنيت ، الذي قدم مجموعة من المعلومات والمعطيات حول مهام دار مغاربة العالم ،إضافة إلى تقديمه لمجموعة من التوصيات لفائدة المجتمع المدني لإبرام شراكات والتنسيق مع الوزارةالمنتدبة المكلفة بمغاربة العالم وشؤون الهجرة .

ثم بعده أعطيت الكلمة للأستاذ جامع بن يدير رئيس مركز اكلو للبحث والتوثيق الذي تمحور عرضه حول موضوع الهجرة وادوارها في التنمية . (الكعدة نموذجا ). بعده جاء دور الأستاذ الحسن بومهدي رئيس جمعية أمودو ،الذي تحدث عن تجارب جمعية أمودو في مجال الهجرة. من جانبه تطرق الأستاذ الحسين الدكوك ( فاعل جمعوي) في معرض حديثه الى الهجرة في فترة السبعينات والثمانينات وما صاحبها من صعوبات وتحديات.

بعده انتقل السيد مسير الندوة بالحضور الكريم إلى فقرة المداخلات ،الفقرة عرفت نقاش وتفاعل الحضور (أبناء المهاجرين) بالدرجة الأولى تلاه تعقيبات على التدخلات من طرف السادة الأساتذة.بعد ذلك تم تكريم المهاجرين أبناء منطقة الكعدة بشواهد تقديرية عرفانا وتقديرا للخدمات الجليلة التي قدموها في سبيل التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية. وفي الختام، تفضل امام مسجد ابخشاش بإلقاء كلمة موجزة في الموضوع قبل أن يتفضل بالدعاء الصالح لأمير المومنين ولجميع المحسنين المدعمين لأنشطة الجمعية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق