جمعية “بلادي المغرب” تُكرم أبناء المدينة على هامش اليوم الوطني للمهاجر

ضمن فعاليات اليوم الوطني للمهاجر، كرمت جمعية “بلادي المغرب” بتنسيق وتعاون مع كل من جماعة تيزنيت والمجلس الإقليمي لتيزنيت خمسة من أبناء إقليم تيزنيت المهاجرين، والذين تألقوا في مجالات مختلفة كريادة الأعمال و الإقتصاد والرياضة ، وذلك خلال حفل فني احتضنته ساحة مولاي عبدالله ،مساء اليوم الخميس، في إطار احتفال المغرب بيوم المهاجر.

 و هذه أسماء المحتفى بهم من ابناء مدينة تيزنيت:

الحاج الحسين سفير:

الحاج الحسين سفير رجل عصامي بامتياز، من مواليد 1966 بدوار الفيض ببلدة الرسموكة بإقليم تيزنيت. بعد أن أنهى سفير دراسته الابتدائية بمسقط رأسه،في سنة 1989، سافر إلى فرنسا ،و حقق  استقلالا ذاتيا وبنى مشاريعه اعتمادا على نفسه، وهو معروف بالطيبوبة وعلاقاته الاجتماعية الطيبة مع الجميع، كما يقدم يد العون والمساعدة لمجموعة من الجمعيات التنموية بالمنطقة. لا يمكن أن نذكر اسم الحاج الحسين سفير دون  الإشارة إلى حجم المساعدات التي قدمها وما زال لأبناء الإقليم الذين يتابعون دراستهم الجامعية بفرنسا.

الحكم الدولي في التنس محمد جناتي

محمد الجناتي إبن تافراوت، واحد من بين 18 حكما دوليا للتنس، وضع الاتحاد الدولي لكرة المضرب للمحترفين(ATP) ثقته فيهم. بدايته الحقيقية كانت خلال الدوري الدولي للشباب بملاعب الأولمبيك البيضاوي سنة 1986، إذ قاد مباراة النهاية بنجاح.

في سنة 1991، تم تعيينه حكما للخط في رولان غاروس سنة 1991. بعدها بسنة واحدة حضر دورتي ويمبلدن والولايات المتحدة (المفتوحة).  في  سنة 1994، أختير كحكم كرسي في الدورات الأميركية، ثم حضر دوري الأساتذة بفرانكفورت، أي  بطولة العالم  التي تضم فقط 8 من عمالقة كرة المضرب العالمية. في  سنة 1998، اجتاز بالمدرسة الدولية للتحكيم في كرة المضرب بمدينة سانتاندر الإسبانية اختبارا دوليا بحضور 25 مرشحا، ينتمون إلى 19 دولة، وكان من بين 12 مشاركا حائزا على دبلوم حكم دولي محترف. يصعب على جناتي استعراض الملتقيات التي حضرها حكما دوليا: دوريات أستراليا المفتوح، ومونتي كارلو ، رولان غاروس، ويمبلدن، هانوفر، شتوتغارت، سانسيناتي، إنديانا بوليس، إنديانا ويلز ، لروس أنجليس….. قاد مباريات دولية عدة منها الألمبية، وقاد مباراة كل من سامبراس وأغاسي وهويت، وفيديرير، وسافين، وروديك وفيلبوسيس، ومويا …محمد جناتي لا تكاد الابتسامة تفارق وجهه،  وبالرغم من كثرة تنقلاته فهو يحرص أشد الحرص وفي صيف كل سنة على زيارة “تامازيرت “.

السيد عبد اللطيف بطاح

عبد اللطيف بطاح من أصول أيت بعمران. ولد عبد الطيف ببلجيكا. بعد أن أنهى دراسته ببلجيكا، انخرط في الجيش البلجيكي لمدة سنتين ضمن (Les élites parachutistes Belges)، وشارك  ضمن الجيش البلجيكي بكل من الصومال والبرتغال ورواندا …. بعد ذلك، انخرط عبد اللطيف كمتطوع في منظمة دولية لمساعدة شباب مغاربة على الاندماج في المجتمع البلجيكي كمساعد اجتماعي  وكمُكَوِّن. ثم انتقل عبد اللطيف إلى اسبانيا واشتغل في عدة شركات متخصصة في المجال السياحي لمدة 10 سنوات، خلالها تعلم اللغة الإسبانية. حصل على جائزة أحسن موظف في المجال السياحي بإسبانيا مكلف بجزيرة تينريفي وجزر الكناري.

الدكتور توفيق أغناج

الطبيب توفيق أغناج من مواليد 1978 بسيدي إفني. ابن الأستاذ المتقاعد محمد أغناج. حصل على شهادة البكالوريا بثانوية المسيرة الخضراء بتيزنيت سنة 1996. حصل على شهادة الدكتورا بكلية الطب بالدار البيضاء – الطب العام. حصل على شهادة تخصص في جراحة العظام بفرنسا بعد خمس سنوات من التكوين المتخصص.اشتغل كطبيب جراح بفرنسا لمدة 10 سنوات (بمدينة Saint-Étienne ). قرر الطبيب أغناج الرجوع إلى أرض الوطن سنة 2016 وفتح عيادة خاصة بأكادير – تخصص جراحة العظام. عضو عدة جمعيات اجتماعية ومهنية بأوروبا وبالمغرب.

العداء الرياضي محمد ألحيان

البطل الرياضي محمد ألحيان من مواليد 1972 بالرسموكة بتيزنيت. بعد حصوله على شهادة الثالثة إعدادية بإعدادية مولاي رشيد، غادر إلى فرنسا سنة 1989. كان ألحيان يمزج بين الإشتغال كمساعد تاجر  بفرنسا ومتابعة الدروس الليلية. شارك في أول سباق خاص بالشركات واحتل المرتبة 3 سنة 1992 مُمَثلا لـِ Club de Bourse . احتل ألحيان المرتبة الأولى في مجموعة من السباقات بفرنسا. في سنة 2001، حصل ألحيان على المرتبة الأولى في ماراطون لندن، وهي أول مشاركة له في هذا الماراطون. كما شارك في ماراطون نيويورك وماراطون برلين وماراطون مدينة مراكش. سيشرف ألحيان قريبا على تنظيم سباق 8 كلم بمسقط رأسه الرسموكة بتيزنيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق