الساكنة المتضررة من المطرح العشوائي للنفايات بجماعة تيوغزة تفرغ الازبال امام مقر الجماعة

خصوصا و اقدام المكلفين على احراق هاته الازبال مما يسبب مشاكل كثيرة للساكنة .خاصة في صفوف الاطفال الصغار مما يشكل خطرا و تهديدا حقيقيين لصحتهم.و ياتي هذا التصرف و السلوك اللااخلاقي في نظر البعض بعد الشكاية التي تم ارسالها الى الجهات المختصة .وبعد التاخر في الجواب تم الاقدام على افراغ الازبال امام مقر الجماعة و على الطريق الرئيسية.

ومن جهة اخرى اكد لنا رئيس الجماعة القروية لتيوغزة ان هذا السلوك بغض النظر عن اسبابه و حيتياته .يعتبر تصرفا لا اخلاقيا و يتنافى مع تعاليم الدين الاسلامي خصوصا في هذا الشهر المبارك .واضاف قائلا ان مشكل النفايات شكل على الدوام الشغل الشاغل لاعضاء المجلس .وقد تم ادراج النقطة ضمن جدول اعمال دورة يوليوز التي لم تمر بسبب عدم اكتمال النصاب. واضاف ذات المسؤول ان المجلس قرر افراغ النفايات ابتداء من شهر اكتوبر في المطرح الاقليمي بشكل مؤقت الى حين بناء مطرح خاص .وزاد في كلامه بقوله انه تاسف كثيرا بما وقع.لكون المشكل عالمي يحتاج الى تضافر جهود كل الفاعلين من اجل تجاوزه.

و تجدر الاشارة هنا ان مشكل النفايات يعتبر من اكبر المشاكل التي تعاني منها جماعة تيوغزة و الذي عمر  كثيرا .لكن التطور الجغرافي و السكاني للمركز جعلا منه مشكلا انيا يحتاج للمعالجة و الحل قبل اي مشكل اخر. لكن المهتمين بالشان المحلي يرون ان الحل المؤقت بالافراغ في المطرح الاقليمي سيزيد من العجز المادي للجماعة خصوصا ان الشاحنة ستستهلك على الاقل 500درهم يوميا .مما سيزيد من عبئ مصاريف هذه الجماعة القروية التي قدر لها ان تدفع ثمن الصراعات السياسية الواهية

محمد الصبري –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق