عزيز أخنوش يشرف على انطلاق مشاريع تنموية بدائرة تافراوت ( مرفق بصور )

 

أشرف وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات السيد عزيو أخنوش اليوم 2 مارس 2019، رفقة السيد والي الجهة، و السيد عامل اقليم تزنيت، و رئيس الجهة و الوفد المرافق لهم على افتتاح معرض المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية لمهرجان “اللوز” تحث شعار “أرض اللوز .. ثروة الغد”، بمدينة تافراوت إقليم تيزنيت ،الدي ينظم من طرف جمعية “اللوز” تافراوت بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، جهة سوس ماسة، عمالة إقليم تيزنيت، وبلدية تافراوت، إلى جانب دعم الفعاليات الإقتصادية المحلية ووطنية.

على هامش الدورة التاسعة لمهرجان اللوز، استكمل الوزير و الوفد المرافق له، مسلسل التدشينات لليوم التاني على التوالي باقليم تزنيت، حيت تم اطلاق عدد من المشاريع التنموية، ولإطلاع على سير العمل في مشاريع أخرى، منها تهيئة مركز تمكدشت بتكلفة اجمالية تصل الى 35000000 درهم، وغير بعيد، وفي الجماعة الترابية “أفلا اغير، تم الاطّلاع على مشروع تزويد الدواويرالست التابعة للجماعة بالماء الصالح للشرب وتهيئة المسلك القروي الرابط بين دوار أزغار و اداوتميم عبر تمقييت على طول 6.6 كلم، هذه المشاريع تدخل في اطار المشاريع التنموية المرتبطة بفك العزلة بالمنطقة.

واطلع الوفد، أيضا، على البرنامج الاستعجالي لاقليم تزنيت و الذي يشمل تنقية اعشاش النخيل بواحة أيت منصور، التهيئة العقارية و الهيدروفلاحية بواحة أيت بونوح، دراسة و بناء و تكسية المسالك القروية.و كذلك على برنامج تحفيز احدات المقولات الخدماتية و التعاونيات الفلاحية المقاولاتية والتي تروم إلى خلق دينامية اقتصادية و خلق فرص الشغل الذاتية و إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي.

و في نفس السياق، استكمل الوفد برنامجه بالوقوف على خطة العمل من أجل ضبط أعداد الخنزير البري و إعطاء الانطلاقة لمشروع حياة المحيطات الفلاحية من أضرار الخنزير البري و ذلك من خلال المساهمة في إيجاد حلول موضعية و فهم ديناميكية و سلوكات قطعان الخنزير.

و في ختام برنامج الزيارات، حضيت سلسلة الزيتون أيضا باهتمام الوفد حيت تم إطلاق مشروعين الأول عبارة عن بناء وحدتين عصريتين لعصر الزيتون بالجماعة الترابية امن واكلو، و التانية هي عبارة عن وحدة لاستخلاص زيت الزيتون بالجماعة الترابية أملن دائرة تافراوت.

كما حضيت التعاونيات المتمنة للمنتجات المحلية بتأهيل 24 وحدة إنتاجية بالجماعات الترابية : أفلا أغير و تارسواط ووجان و تزنيت و بونعمان و تيغمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق