هسبريس : الطلبة الممرضون بتزنيت يخوضون "مبيتا نضاليا" تحت زخات المطر

الطلبة كما الطالبات، جاؤوا جميعا ب”طابلياتهم” البيضاء إلى سور المندوبية الإقليمية للصحة فأعلنوا اعتصامهم و إضرابهم عن الطعام لمدة 24 ساعة تنديدا بما اعتبروه ظلما لحقهم من سياسات وزارة الصحة.
يوم كامل من معركة “الأمعاء الفارغة” و ورشات ناقش فيها الطلبة و الخريجون أثار القانون الهادف إلى معادلة دبلوم مجاز من الدولة مع تقني متخصص خريج مدارس التكوين المهني الخاص الذي تقدم به وزير الصحة إلى المجلس الحكومي يوم 6 شتنبر الماضي.
ممرضو تزنيت و على غرار ما أصبح يعرف ب”معاهد تكتل الأقاليم الجنوبية” صبروا على زخات المطر النازل على رصيف الاحتجاج رغبة في إنجاح اعتصامهم و إضرابهم عن الطعام الانذاريين بهدف إدانة ما أسماه بيان الغاضبين ب”سياسة الأذان الصماء التي تنهجها وزارة الصحة علما ان مقاطعة الطلبة للدروس دخلت أسبوعها السادس على التوالي و في غياب أي رد رسمي من طرف الوزير”.
الطلبة استشاطوا غضبا حسبما صرحوا لهسبريس بعد تصريحات الوزير التي وصفوها بالمضللة و المتناقضة “فتارة يعترف الوردي بوجود 2650 ممرض عاطل و تارة ينفي و جودهم “.
الطلبة و الخريجين بمدينة “الفضة و النعناع” يعدون بمزيد من التصعيد في ظل صمت الوزارة و يؤكدون مشاركة قوية في اعتصام 8 نونبر أمام وزارة الصحة بالعاصمة الرباط، الذي تبقى فرضية إبقاءه مفتوحا واردة مما قد يؤدي إلى سنة بيضاء بالنسبة للطلبة.
الطلبة المفترشين للحصير و الملتحفين بسماء تزنيت الملبدة بالغيوم طالبوا بسحب قرار الوزير فورا و دون شروط كما لخصوا حاجياتهم في إدماج فوري لكافة خريجي فوج 2012 و فتح حوار جدي مع تنسيقيتهم الوطنية و إنشاء هيئة للممرضين و إصدار قانون ينظم ممارسة مهنة التمريض ثم استحداث نظام جامعي (أجازة، ماستر ودكتوراه).
في الأخير ختم المحتجون بيانا لهم أهابوا فيه “كافة الضمائر التمريضية و جميع الهيئات النقابية إلى الالتفاف حول مطالب التنسيقية الوطنية لطلبة و خريجي معهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي بالمغرب”.

نشر في هسبريس يوم 06 – 11 – 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق