تيزنيت تخلد الذكرى 60 لرحيل العلامة محمد المختار السوسي بندوة وطنية

احتفالا بذكرى عيد الاستقلال المجيد، و تزامنا مع الذكرى الستين لرحيل العلامة محمد المختار السوسي، تنظم مؤسسة تيزنيت ثقافات الندوة الوطنية حول : “دراسات و أبحاث في التاريخ المحلي المغربي”، و ذلك يوم السبت 25 نونبر 2023 بمركز الدراسات و التكوين الكائن بحي المسيرة بمدينة تيزنيت، ابتداء من الساعة التاسعة و النصف صباحا.
و جدير بالذكر بأن المرحوم محمد المختار السوسي يتصدر قائمة الأعلام الكبار في تاريخ المغرب المعاصر، تأتى له هذا بعلمه الغزير ووطنيته الصادقة و دعواته للإصلاح و الفضيلة و القيم السامية. وهذا ما دفع الكثير من المؤسسات العلمية والهيئات المدنية والجمعيات والجامعات …، إلى تنظيم العديد من الندوات و الملتقيات العلمية للتدارس و التداول في التراث الفكري و المجهود العلمي الذي خلفه الفقيد رحمة الله عليه.
ولم تشذ مدينة تيزنيت عن هذا النشاط العلمي، إذ سبق لرابطة علماء المغرب والمجلس البلدي للمدينة أن نظما ندوة حول العلامة محمد المختار السوسي أيام 3و 4 يونيو 1982، وكان موضوعها التعريف العام بالفقيد و حياته وآثاره. و اليوم وقد حلت الذكرى الستين لوفاته فإن لنا في مؤسسة تيزنيت ثقافات وبشراكة مع المجلس الجماعي لتيزنيت و بتعاون مع مجلس جهة سوس ماسة و المجلس الإقليمي بتيزنيت، لنا جميعا من القناعات ما يستوجب تخليد الذكرى الستون لرحيل العلامة محمد المختار السوسي مفخرة إقليم تيزنيت و العالم الأديب والوطني الذي أنقد و أبرز وأشاد بتراثنا المحلي أولا والوطني ثانيا، وهكذا اخترنا تنظيم ندوة علمية تكريمية موضوعها التاريخ المحلي في المغرب المعاصر.
فإذا كانت الكتابة التاريخية قد عرفت ومنذ القديم مؤلفات في التاريخ المحلي، فإن المغرب المعاصر شهد إنتاجات ومؤلفات تعنى بالتاريخ المحلي لمدن و مناطق عديدة ( تطوان، أسفي، مراكش، الصويرة، زيان، سجلماسة و بني زروال، … )، وقد حاز إقليمنا و منطقة جزولة حصة كبيرة من هذا التراث الوطني الهام، بفضل المشروع الوطني العلمي الشامل و المتكامل الذي عمل من أجله العالم الفاضل محمد المختار السوسي رضي الله عنه.
حول هذا المشروع العلمي الوطني الشامل، ستدور العروض والمشاركات متناولة بالتعريف والدرس و التحليل كل ما تم إصداره من مؤلفات في هذا الموضوع و في كل المدن والمناطق والجهات من المغرب.
لقد خلف علماؤنا و فقهاؤنا و مؤرخونا المعاصرون من أمثال الفقيه محمد داوود، و الكانوني والتعارجي و الصديقي و السوسي و غيرهم تراثا منه و به تكتمل و تتأسس الحقيقة والصورة العلمية لتاريخنا الوطني. و هذا ما سطره المرحوم محمد المختار السوسي عندما كتب يقول في كلمته التقديمية لكتابه “سوس العالمة” :
… » و بعد فليسمع صوت هذا السوسي كل جوانب المغرب من أعظم حاضرة إلى أصغر بادية، فلعل من يصيخــون يندفعون إلى الميدان، فنرى لكل ناحية سجلا يضبط حوادثها، ويعرف برجالها، ويستقصي عاداتها، فيكون ذلك أدعى إلى وضع الأسس العامة أمام من سيبحثون في المغرب العام غدا على منضدة التاريخ المغربي العام «

هذا التاريخ المحلي الذي تستمر حلقاته إلى اليوم نسعى لأن تكون العروض المشارك بها في ندوتنا هذه بتيزنيت شاملة لكل الجوانب المعرفية والفكرية والتقنية المتصلة بهذا الشكل أوالنوع التاريخي.
و إيمانا منها بالدور الهام للإعلام في مثل هذه المناسبات، تتشرف مؤسسة تيزنيت ثقافات بدعوة كافة المؤسسات و المنابر الإعلامية المقروءة و المسموعة و المرئية و الرقمية لتغطية فعاليات هذه الندوة الوطنية و التي ستنظم للتذكير يوم السبت 25 نونبر 2023 بمركز الدراسات و التكوين الكائن بحي المسيرة بمدينة تيزنيت، ابتداء من الساعة التاسعة و النصف صباحا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق