3 أسئلة ل ” الحسين إدابير” رئيس جماعة تيوغزة بإقليم سيدي إفني

تنويرا للرأي العام و إستجلاء لوجهات نظرهم في التدبير الترابي بالجماعات التي يدبرون شؤونها ، ستقوم صحيفة تيزنيت24 باستجواب عدد من رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم و خارجه، الحلقة الاولى سنقربكم من رئيس جماعة تيوغزة باقليم سيدي إفني “الحسين إدابير “، من خلال 3 أسئلة تهم الوضع التنموي المتعلق بالجماعة.

س. 1 : أين وصل برنامج عمل الجماعة؟

شكرا لكم على الاستضافة ، فكما تعلمون فالمراسيم المنظمة لبرنامج عمل الجماعة وبرنامج التنمية الاقليمي وبرنامج التنمية الجهوي كلها مترابطة ومتسلسلة تتلاقى في بعضها البعض وتتكامل كذلك حسب الاختصاصات الذاتية و الموضوعية المشتركة و المنقولة . بالنسبة لنا كباقي الجماعات فبرنامج العمل صادق عليه المجلس وسيتم إرساله في غضون الأيام المقبلة إن شاء الله للسلطات الإقليمية من أجل دراسته و التأشير عليه. هذا البرنامج شامل ، يستجيب لتطلعات و انتظارات الساكنة. نتمنى أن نتمكن خلال هذه الولاية من إنجاز ما يمكن انجازه. وسنعمل على إنجاز جميع الدراسات المتعلقة بتلك المشاريع و الدفاع عنها و إيصالها إلى الجهات المعنية من أجل تمويلها. أكيد البرنامج كبير و كبير جدا ، لأن طموحات الساكنة كثيرة ، كما تطمح كثيرا إلى التغيير . الان هناك بداية تنفيد بعض المشاريع في انتظار تمويل باقي المشاريع خاصة المسالك الطرقية ، والماء الصالح للشرب .
س. 2 : ما صحة ما تم تداوله بخصوص عرقلتكم لمشروع توسعة  دار الطالب ؟
كل ما يتم الترويج له في وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيح ، كله كذب وبهتان . قمت بالرد على تلك الافتراءات . الذين يروجون لها يعملون لأجندة سياسية معروفة . لذلك هم يقومون بتبخيس العمل الذي نقوم به ، ويحاربون هذا المجلس بكل ما للكلمة من معنى. مشروع دار الطالب هو مشروعان : المشروع الأول هو تهيئة المراقد الموجودة اصلا و الذي خصص له المجلس الإقليمي 95 مليون سنتيم في الولاية السابقة ، و باعتباري عضوا بذلك المجلس فكانت الميزانية المخصصة آنذاك 100مليون ، واعطي المشروع ب 95 مليون سنتيم . أما المشروع الثاني فهو عبارة عن بناء مراقد جديدة اعطي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المرحلة الثالثة ، برنامج الدفع بالرأسمال البشري ، اعطي تمويل هذا المشروع في إطار ميزانية 2022 بغلاف مالي يقدر ب 450مليون سنتيم . هناك دعايات يروجها البعض بكون الرئيس معرقل ، الذين يروجون لذلك لم يطلعوا على الملف ولم يفهموا حيثياته . وبعد استشارة الإخوان في المكتب تقرر رفع دعوى قضائية ضد هؤلاء نظرا للتشهير الذي مسنا ، ومن أجل التحقيق في هذه الأمور الصبيانية ، حيث عمدوا إلى تقطيع جزء من فيديو غير واضح وتم كتابة مقال لا يمث بصلة لما جاء في هذا الفيديو ، وبالتالي هي ادعاءات كاذبة الهدف منها هو التشويش وضرب مصداقية هذا المجلس . وهذه السياسية نحن نعرف الأطراف التي تسيرها ، ولن نقف مكتوفي الأيدي من أجل مواجهتهم ، وسنعمل على فضح كل الأساليب الفضيحة التي يقومون بها ، وسنعمل على توضيح كل ما يحتاج إلى توضيح في الوقت المحدد

س. 3 : هل الساكنة راضية عن عمل حسين إدابير ؟
سؤال لا يمكن الإجابة عنه لأنه خلال سنة فقط من فترة الولاية الانتدابية اكتشفت أشياء كثيرة ، ما سأجزم به خاصة من خلال تجربتي السابقة أن الساكنة استحسنت الوضع الحالي وارتاحت اليه ، رغم الاكراهات الكبيرة ، لأن تيوغزة مرت بولايتين كلها صراعات وكلها مشاكل . فليس من السهل أن تأخد بزمام أمور جماعة ورثت إرثا ثقيلا من المشاكل ، 12سنة من المشاكل ليست بالأمر الهين ، وأن تعالجه في ظرف سنة ، لكن الحمد لله بالعزم و الإرادة القوية تمكنا من إيجاد حل لعديد ملفات التي اعتبرت تراكمات كسوق السمك ، وتنظيم السوق ، والتطهير السائل ، ومشاكل دار الطالبة و الطالب . تمكنا و الحمد لله بالحضور الدائم و المستمر من إيجاد حل لها ، وسنعمل جاهدين بحول الله من أجل إيجاد حل لكل المشاكل العالقة .شكرا لك.

حوار تيزنيت24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق