نظرا لاحتمال ارتباطه بخطر الجلطة الدموية عند النساء

وأهابت الوزارة في بلاغ أصدرته أول أمس الاثنين بكافة الصيادلة من أجل عدم تسليم هذا الدواء إلا بوجود وصفة طبية، مشيرة أن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة يتوفر على خلية دائمة للاتصال لفائدة مهنيي الصحة والمواطنين تعمل على تلقي التبليغات عن الآثار الجانبية للأدوية على الرقم الاقتصادي 0801 00 01 80، وذلك على مدى 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع.
وأوضح البلاغ أن اتخاذ هذا القرار يأتي بعد تقييم اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية لدى وزارة الصحة للبيانات الحديثة لنظام اليقظة الدوائية ودراسات السلامة الدوائية المعتمدة من قبل السلطات الصحية الفرنسية، والتي تؤكد ارتفاع احتمالات وقوع تخثر الدم في الأوعية الدموية عند النساء اللواتي يستعملن هذا الدواء لمدة طويلة كمانع للحمل.
كما يأتي القرار، حسب الوزارة، انسجاما مع مبدإ الاحتياط في الصحة العمومية، ونظرا لتوفر العديد من الخيارات العلاجية البديلة لعلاج حب الشباب.
ودواء «DIANE®35» المصرح له بالبيع في الصيدليات بالمغرب منذ سنة 1990، يوصف حصريا لعلاج بعض الاضطرابات الهرمونية عند النساء والمسببة لحب الشباب الحاد، أو فرط في نمو الشعر بتوزيع ذكري عند المرأة أو الثعلبة (تساقط شعر الرأس). لكنه يستعمل من قبل بعض النساء أيضا كمانع للحمل. وقد ثارت حوله ضجة كبيرة منذ سنوات بعد ارتفاع أصوات تربط بين استخدامه لمدة طويلة وبين أعراض تخثر في الدم وتجلط في الأوعية، أدت إلى الوفاة في بعض الحالات. وهو الجدل الذي حسمت فيه الوكالة الفرنسية للأمن الصحي مؤخرا عندما أكدت سحب دواء «ديان 35» من الأسواق الفرنسية وكامل الأدوية الجنيسة له التي حادت عن هدفها الأساسي في علاج حبّ الشباب.
ويأتي ذلك بعد الوقوف على نتائج تحقيق كانت الوكالة قد فتحته بشأن عقار «ديان 35»، بعد تسجيل أربع حالات وفاة، تم الربط بينها وبين استعمال هذا الدواء خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية، حيث كشف البحث أن 325 ألف امرأة في فرنسا استخدمن العقار. علما أن هناك ثلاث وفيات أخرى، يحتمل أن تكون مرتبطة بالعقار، أشارت إليها وسائل الإعلام الفرنسية.
يذكر أن الدواء الذي تنتجه شركة «باير» الألمانية للمستحضرات الدوائية مصرح باستخدامه في 135 دولة، ويباع في أكثر من 116 دولة. لكنه ما فتىء يتعرض للمنع في عدد من دول أوربا وأمريكا.
ويباع العقار أيضاً تحت اسم «ديانيت» في بعض الدول.
ويشار أن هيئة الرقابة الدوائية الفرنسية كانت قد أعلنت مؤخرا أيضا أنها تدرس احتمال الحد من استخدام الجيل الثالث والرابع من أقراص منع الحمل، بعد أن لجأت سيدة فرنسية إلى القضاء في مواجهة شركة «باير» بشأن مزاعم حول آثار جانبية نادرة لهذا النوع من موانع الحمل تسببت لها في جلطة وشلل.

وكالات
سميرة الشناوي نشر في بيان اليوم يوم 06 – 02 – 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق