المغرب يرد على علماء الأزهر بخصوص بطلان العيد والصيام !!

الأزهر

ردا على الخروج المفاجئ لأحد شيوخ الأزهر، والذي “ابطل” عيد المغاربة وصيامهم، بدعوى خروجهم على الإجماع، أكدت سفارة المغرب بالقاهرة أن احتفال المغرب بعيد الاضحى المبارك مرتبط برؤية المملكة للهلال، والذي يتم عن طريقه تحديد آخر يوم فى شهر ذي القعدة وأول يوم من شهر ذى الحجة.
وأكد مصدر مسوول بسفارة المغرب فى تصريحات خاصة لصدى البلد، الذي نشر تصريح عيد يوسف الذي يقدم نفسه كأمين عام الفتوى بالجامع الأزهر، أن لدى دولة المغرب مجلس علماء يختص بتحديد رؤية الهلال وتحديد أول أيام شهر ذى الحجة؛ وأنه تم تحديد الرؤية الدقيقة للهلال على أن يكون أول ايام شهر ذي الحجة سابقا له فى السعودية، وبالتالي يكون احتفال المغرب بأول أيام عيد الأضحى امس الأحد، لافتا ان رؤية الهلال لشهر ذي الحجة العام الماضى كان متوافقا مع رؤيته في السعودية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. يقول علماء الفلك: إذا رُئي الهلال في المشرق، لزم أن يرى في المغرب حتما في اليوم نفسه، ولا عكس بالضرورة. لأن الهلال لا يُرى إلا بُعيْد غروب الشمس، وغروب المغرب متأخر عن غروب المشرق بساعات، كما سلف، فإذا رئي الهلال في المشرق فإنه يكون عند غروب الشمس في المغرب مرئياً رؤية واضحة.

    بمعنى أنه يستحيل أن يُرى الهلال بالمشرق دون أن يُرى في المغرب، بل العكس هو الممكن: أن يُرى في المغرب ولا يُرى في المشرق إلا في غروب اليوم الموالي.

    وفي هذا الصدد يقول الدكتور عبد الخالق الشدادي أستاذ علم الفلك:”الوضع الصحيح هو أحد أمرين:

    1- أن يُرى الهلال في المشرق والمغرب معا مساء نفس اليوم.

    2- أن لا يُرى في المشرق ،ولكن يُرى في المغرب مساء نفس اليوم، ثم يُرى في المشرق مساء اليوم الموالي. فالمفروض – حسب حقائق علم الفلك- أن يتوحد الإعلان عن الرؤية في المشرق والمغرب، أو أن يسبق المغربُ المشرقَ [بيوم واحد]“ .

  2. أعجبني تعليق الأستاذ إبراهيم الصالحي استفدنا منه كثيرا لذا نطلب منه أن يزيح الغشاوة عن هذا المشكل وأن يحرر فيه كعادته مقالا يستبين ما خفي من ذلك، ففعلا لو فهم الجميع تلك القاعدة التي أفدنا بها لزال الإشكال عند علماء الأزهر بل والمشرق فضلا عمن دون دونهم بمديد المراحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق