تيزنيت : وفد عامل الاقليم يترأس الموسم السنوي للولية الصالحة للاتعزة السملالية

قام عامل إقليم تيزنيت أمس الثلاثاء 16 ماي 2022, بزيارة الموسم الديني “للاتعزة تاسملالت”.

هذا وكان برفقة و كان وفد عامل الاقليم مكون من مجموعة من بعض رؤساء المصالح الخارجية إلى جانب مندوب الأوقاف و الشؤون الإسلامية رئيس المجلس العلمي المحلي و بعض الفعاليات الاقتصادية و المجتمع المدني بالمنطقة.

وانتقل الوفد إلى ضريح للاتعزة حيث تقدم العديد من الطلبة والفقهاء من مختلف المدارس العتيقة بسوس والمغرب بإنشاد الأمداح النبوية بالعربية والأمازيغية ، كما قام إمام المسجد بختم اللقاء بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين والعائلة الملكية الشريفة  .

يشار إلى أن هذا الموسم الديني التقليدي السنوي، ينظمه أبناء سملالة بالمدرسة العتيقة للآتعزة تاسملالت مرتين بالسنة، يحضره عدد من فقاء المساجد و المدارس العلمية العنيقة و طلبة العلم و حفظة القرآن الكريم من ربوع الإقليم.
و وجبت الإشارة إلى أن جمعية المدرسة العلمية العتيقة للاتعزة السملالية،تسهر على تقديم الذبائح ، وتوزع اللحوم على الدواوير والمنازل من أجل إعداد وجبات الكسكس للضيوف والزوار  ، وهذا الفعل هو تجسيد لكرم الضيافة  لكل الزوار الذين يعدون بالمئات.

كنا أن أشهر الأسر العلمية بإقليم تيزنيت أصلها من إداوسملال كالأسرة الكرسيفية واليعقوبية الدوزية والمكدادية الطالبية والمسعودية والإكرارية ..كما أنها عرفت بالأولياء والوليات الصالحات كسيدي احمد أوموسى وللاتعزة السملالية ومريم السملالية وقد عاشت أواسط القرن الحادي عشر الهجري ، ومر على وفاتها 400 سنة ،وهي إمرأة صالحة لها بركة وكرامات دفنت بالمنطقة وأسست بها مدرسة عتيقة ، لذلك كثير من رجال القبيلة إما علماء أو حفظة القرآن ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق