أكادير : ندوة علمية حول “التعليم الديني بالمغرب مداخل التجديد وسبل التنزيل”

gdir

افتتح  الدكتور محمد مبارك  جميل  رئيس المجلس  العلمي المحلي  لأكادير أشغال الندوة العلمية حول  “التعليم الديني بالمغرب مداخل التجديد وسبل التنزيل”  التي نظمتها الجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية  بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي لاكادير   يوم السبت 7 ماي 2016  بمركز التكوين المستمر محمد الزرقطوني ،معتبرا ان اعادة الاعتبار للامة يبدا من التعليم عبر التركيز على نقاط رئيسة اولها نفخ الروح الدينية فيه بجميع تخصصاته من خلال اصلاح مداخل الخلل المثمثلة في تنافر العلوم البحثة مع مبادئ الدين. وتضمين التعليم بافكار تتعارض مع المبادئ  والتوابث الدينية ثم ضعف حضور قيم  التربية الاسلامية في المناهج الدراسية الحالية.
ودعا الى ايلاء العناية التامة بمواد التعليم الديني والى ضرورة اسناده الى من تتوفر فيه الشروط المتمثلة في الايمان بجدواه  واتقان مواده واصطباغ احوال المتعلمين بصبغته. مذكرا بانه لايقوم به  الا من آمن به  وبجدواه  ،واتقنه  واصطبغ بصبغته .
وأكد  الاستاذ عثمان صولحي المفتش الجهوي لمادة التربية الاسلامية على ان التربية  الاسلامية هي مادة القيم بامتياز  منبها  على ضرورة اعادة الاعتبار لفعل القراءة  و استحضار اخلاق الامانة  والصلاح والارتباط بمبادئ الهوية  الاسلامية المغربية .لتختتم الجلسة الافتتاحية  للنشاط بكلمة الفرع المحلي للجمعية  التي اوضحت  السياق التربوي والوطني الذي ينعقد فيه  مذكرا  بانخراط كافة فروع الجمعية في دراسة موضوع تجديد  مناهج التربية الدينية  والتربية الاسلامية ، مرحبا باساتذة التربية الاسلامية وشاكرا ادارة المركز على والجهات الداعمة  .
وعرفت الجلسة  كذلك كلمة السيد عبد السلام وطاش نيابة عن المدير الاقليمي لوزارة الربية الوطنية باكادير  الذي رحب بجهود الجمعية واللجنة الجهوية للتعليم الاصيل  متنيا انجاح  اعمال هذا اليوم الدراسي .
وتميزت الجلسة العلمية للنشاط بالقاء ثلاثة عروض اساسية:
الاول:حول التربية الاسلامية في موضوع :كرونولوجيا إصلاح منهاج مادة التربية الإسلامية بالمغرب: الإصلاح المنشود ( د.محمد المسكيني مفتش التعليم الثانوي لمادة التربية الاسلامية)
الثالي:إصلاح مناهج التربية الإسلامية في المغرب بين مطلب التعديل وانتظارات المجتمع. (د.طارق الفاطمي مفتش التعليم الثانوي لمادة التربية الاسلامية)
الثالث التعليم الأصيل بصيغته الجديدة نموذج تجديدي واعد (ذ.مبارك زباير نيابة عن  المنسق الجهوي لتنزيل التعليم الأصيل بصيغته الجديدة بأكاديمية سوس ماسة).
واختتم النشاط  بمناقشة مستفيضة  للمواضيع والاشكاليات المطرحة  في المداخلات   والتحديات التي  تواجه  تتنزيل المقترحات .

أكادير /محمد ادوحموش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق