جمعية الأمل للتنمية والتعاون والبيئة تنظم دورة تكوينية في دروس محو الأمية بتيزنيت

 

وشمل برنامج التكوين البيداغوجي المنظم لفائدة منشطي ومنشطات دروس محو الأمية وتعليم الكبار في يومه الأول تقنية التواصل في مجال تعليم الكبار وتقنية التنشيط بفصول التعليم وعرض الاندراغولوجيا وتعليم الكبار وخصوصيا المتعلم الراشد ، والإيقاعات الزمنية لبرنامج التكوين الأساسي للكبار وأعمال تطبيقية في مجموعات .كما قام الحاضرون بزيارة ميدانية لكل من المركب السوسيو ثقافي لأفراك والقاعة المغطاة ،وفي المساء نظم دوري في الشطرنج أشرف عليه  المختار الصالحي رئيس نادي أمل تيزنيت للشطرنج ورئيس المكتب المديري لعصبة الجنوب.

وفي اليوم الثاني تم تقديم عرض حول مواصفات المكون الكفء وكيفية إعداد الوثائق التربوية.وفي ختام اللقاء التكويني  نظمت جلسة تقويمية .

وأشرف على الدورة كل من عثمان ماء العينين رئيس مصلحة محو الأمية بنيابة تيزنيت ، وصالح أكنو وعمر بنجيم مفتشان تربويان بنيابة تيزنيت .

وفي تصريح رئيسة الجمعية سكينة أبوزيد ل “تيزنيت24” قالت 🙁 لقد دأبنا في جمعية الأمل على تنظيم وتأطير و مواكبة برامج محاربة الأمية بعدة جماعات و دواوير بإقليم تزنيت ؛إيماناً منا بضرورة تأمين قطيعة نهائية مع الأمية في المغرب وتوفير شروط الإقلاع التنموي اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً ؛ والذي يظل شرطه الأساسي متمثل في التطور بوضعية المرأة من مقاربة الإدماج إلى واقع الإشراك؛ من خلال تقوية القدرات وترتيب شروط المواطنة والمشاركة الفاعلة في بناء وطن الرخاء والمساواة والعدالة الاجتماعية ؛ نفتتح بهذا العمل اليوم برنامجاً متكاملا يرمي بالأساس إلى المساهمة إلى جانب باقي الفرقاء في محاربة الأمية في صيغتها المؤنثة  و في جغرافيتها القروية ؛ التي تركز أقسى صور التفاوتات واللاعدالة وتعمق بؤر الاحتقان والضعف، ونأمل في أن تتكاثف الجهود ويتعدد الفاعلون وتتضافر سبل تحقيق الهدف.

و بهذه المناسبة ،أتوجه بالشكر الجزيل لكل الأطر المجندة لمحاربة الأمية من جمعيات ،  و أطر وزارة التربية الوطنية ، التعاون الوطني ، المجلس الإقليمي و عمالة إقليم تزنيت ).

ونشير أن هذه الدورة شاركت فيها جمعيات من تافراوت واكلو وتيزنيت وتغمي ووجان وأولاد جرار وأربعاء الساحل وتازروالت وأيت إسفن وأنزي .

وللإشارة فقد زار عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي ونائب المجلس البلدي مركز تيهنان، وحضر ورشة الإيقاعت الزمنية لبرنامج التكوين الأساسي للكبار .

وللتذكير فالجمعية المنظمة تتكون في عضويتها من كل من :

الرئيسة : أبوزيد سكينة

نائبتها : سناء ماهير

أمينة المال : أمينة اد سعيد

الكاتب : الحسن أيت اسموكن

نائبه : عروب رشيد

المستشاران : يونس الريحاني و نزهة أبوزيد .

الحسين بالهدان /تيزنيت24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق