86 رجلا تشرفوا باستبدال كسوة الكعبة / صور

86-رجلا-تشرفوا-باستبدال-كسوة-الكعبة--صور

بدأ عقب صلاة فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة 1436هـ (يوم عرفة) 86 شخصاً من سدنة بيت الله الحرام بعملية استبدال الكسوة القديمة للكعبة المشرفة بالكسوة الجديدة ، وذلك بحضور عدد من منسوبي رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ، ومصنع كسوة الكعبة المشرفة .

حيث بدأت المراسم ، عقب صلاة فجر يوم عرفة ، بإنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالكسوة الجديدة ، التي تمت صناعتها من الحرير الخالص والذهب في مصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة .

الجدير بالذكر أن تكلفة صناعة الكسوة الجديدة المنسوجة من الحرير والذهب الخالص، تقدر بأكثر من 22 مليون ريال ، إذ تستهلك 700 كيلو جرام من الحرير الخام، و120 كيلو جراماً من أسلاك الفضة والذهب، وهى مبطّنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين. ويجرى استبدال كسوة الكعبة القديمة، باستخدام سلم كهربائى، يثبت على قطع الكسوة القديمة، من واجهاتها الأربع، ثم تثبت القطع فى 47 عروة معدنية موجودة فى كل جانب، ومثبتة فى سطح الكعبة، ليتم بعد ذلك فك حبال الكسوة القديمة، ووضع الجديدة مكانها، فى عملية تمتد من بعد صلاة فجر يوم عرفة إلى صلاة العصر. وتعود الكسوة القديمة إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها، كما أن المصنع دأب على تقديم قطع منها، كهدايا للشخصيات الإسلامية .

لمشاهدة فيديو استبدال كسوة الكعبة للعام 1434 هـ  اضغط هنا

فيما يلي المزيد من صور احضار وعملية كسوة الكعبة المشرفة





صورة أرشيفية لكسوة الكعبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق