جماعة تيزنيت تؤسس لشراكة مهمة مع مدينة فيلنوف لاكارين الفرنسية

في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين جماعة تيزنيت و مدينة فيلنوف لاكارين Villeneuve La-Garenne الفرنسية، ترأس السيد عبد الله غازي رئيس جماعة تيزنيت وفدا مكونا من أعضاء المجلس الجماعي بتيزنيت و إطارين جماعيين، بالإضافة إلى ممثلين عن هيئات المجتمع المدني بتيزنيت، للقيام بزيارة عمل في الفترة ما بين 8 و 12 شتنبر 2023.
و تأتي هذه الزيارة الرسمية، من جهة، لاتمام التوقيع على اتفاقية الشراكة بين المدينتين عقب توقيع بروتوكول النوايا للتعاون شهر نونبر من سنة 2022 بتيزنيت، و مصادقة كل من المجلس البلدي لفيلنوف لاكارين على اتفاقية الشراكة و التعاون خلال دورته المنعقدة شهر دجنبر 2022، و مثلها على مستوى جماعة تيزنيت، حيث صادق المجلس الجماعي لتيزنيت على هذه الاتفاقية، و التي تفتح مجالا جديدا للتعاون اللامركزي، و استمرارا لتوجه المجلس لتوطيد و تنويع علاقات التعاون مع أطراف خارجية.
و بهذه المناسبة، استقبل السيد باسكال بولان Pascal Pelain عمدة مدينة فيلنوف لاكارين وفد جماعة تيزنيت، حيث تم تقديم البرنامج الذي كان حافلا بالزيارات الميدانية، و التي سنحت للوفد الاطلاع على المؤهلات التي تزخر بها هذه المدينة الفرنسية. كما تم عقد لقاءات مهنية مع ثلة من الأطر التقنية، و السيدات والسادة أعضاء مجلس مدينة فيلنوف لاكارين.
بالإضافة إلى هذا، تمت زيارة مقر جهة Ile de France، و اللقاء مع السيدة الرئيسة، التي نوهت بالعلاقات المغربية الفرنسية خصوصا بين جهات المملكة ونظيرتها الفرنسية، علاوة على التعاون اللامركزي بين الجماعات على المستويين المغربي و الفرنسي.
فيما يلي تقرير مفصل عن أنشطة الوفد بالمدينة الفرنسية :
استهل وفد جماعة تيزنيت زيارته لمدينة فيلنوف لاكارين بلقاء عمل صباح يوم الجمعة 8 شتنبر بفضاء La fabrique حول محاور الشراكة بين جماعة تيزنيت ومدينة فيلنوف لاكارين. فبعد الكلمة الترحيبية للسيد باسكال بولان Pascal Pelain عمدة مدينة فيلنوف لاكارين، والتي نوه فيها بالسرعة و الفعالية التي شهدها تنزيل مشروع اتفاقية التعاون اللامركزي بين المدينتين، و الترحاب الحار الذي خصص للوفد الفرنسي أثناء زيارته الأولى لتيزنيت، بالإضافة إلى أهمية محاور الشراكة التي تلامس في الواقع احتياجات الطرفين، و عملهما على تقديم أحسن خدمات للقرب للساكنة من خلال هذا الانفتاح على التجارب الدولية المغايرة.
بعدها تناول السيد عبدالله غازي الكلمة، شكر فيها السيد العمدة على حفاوة الاستقبال، وغنى محتوى البرنامج المقترح، مؤكدا من جانبه على السعي لاعطاء انطلاقة قوية لعلاقة الشراكة والتعاون بين المدينتين، و تسخير كل الامكانيات المادية و اللوجيستيكية والبشرية لانجاحها.

بعدها انتقل الجميع إلى القاعة الكبرى بفضاء La Fabrique حيث نظمت الورشات المخصصة لاستخراج أفكار مشاريع من أجل تفعيل المحاور الرئيسة لاتفاقية الشراكة. و قد تمحورت هذه الورشة التي اعتمد منشطوها على تقنية world cafe، كآلية تفاعلية لاستخراج أكبر قدر ممكن من الأفكار التي من شأنها أن تترجم رؤية المدينتين في كيفية تفعيل هذه الشراكة اللامركزية.
و عكف المشاركون في هذه الورشة على وضع أفكار مشاريع همت المحاور التالية :
– محور التضامن و الإدماج
– محور الرياضة و الثقافة و الفن
– محور الشباب و التربية
– محور البيئة و التنمية المستدامة
– محور الحكامة الجيدة
وبعد انتهاء الفترة المحددة لهذه الورشة، قام المنشطون في جلسة موحدة باسترجاع أهم الأفكار المستخرجة، وإعادة صياغتها على شكل مشاريع و إجراءات ستدفع بالتعاون اللامركزي والشراكة بين المدينتين نحو الأفضل.
في الفترة الزوالية من اليوم الأول قام الوفد بزيارة مركز التابع ل Syctom المتخصص في تدبير و فرز النفايات، حيث تم الوقوف على آليات تدبير النفايات و معالجتها . و يعتبر هذا المركز فاعلا رئيسيًا في إدارة النفايات في جهة إيل دو فرانس Ile de France، حيث يبتكر Syctom يوميًا حلولا لتحويل النفايات إلى مورد وتحسين قنوات تثمين هذه النفايات، باعتبارها أحد ركائز المدينة المستدامة، و هي كذلك ملتزمة تجاه المجتمعات الأعضاء وجميع أصحاب المصلحة بتسريع التحول البيئي.
و على هامش هذه الزيارة، تباحث السيد رئيس جماعة تيزنيت مع المسؤولة على دعم المشاريع البيئية الدولية ، ودراسة إمكانية استفادة جماعة تيزنيت من دعم تقني و مالي لمشروع المطرح الاقليمي المراقب بتيزنيت، خاصة و أن عمدة مدينة فيلنوف لاكارين يشغل منصب رئيس لجنة التعاون الدولي في مجلس إدارة Syctom.
كما تميز برنامج اليوم الأول بزيارة مقر جهة Ile de France، حيث كان في استقبال الوفد السيد Jean-François VIGIERرئيس إحدى فرق الأغلبية بالمجلس، الذي سبق له زيارة مدينة تيزنيت، و الذي قدم للوفد الشروحات الكاملة حول آليات اشتغال مجلس الجهة، وشرح لأهم النقاشات الحالية التي تستأثر الرأي العام الباريزي.
و تزامنا مع احتضان فرنسا لبطولة العالم في رياضة الريكيبي، و استقبال مدينة باريس بشكل خاص لعدد من المباريات المهمة، خصت السيدة Valérie PECRESSE رئيسة الجهة ، استقبالا لأعضاء الجامعة الفرنسية لرياضة الريكبي، ونوهت خلال كلمتها التي شهدت حضور وفد مدينة تيزنيت بالعلاقات التي تجمع مجلس جهة إل دو فرانس مع نظيرها بالمغرب، وشكرت بالمناسبة رئيس جماعة تيزنيت على إبرام اتفاقية التعاون والشراكة مع واحدة من المدن الأكثر استقطابا للجالية المغربية ويتعلق الأمر بمدينة فيلنوف لاكارين.
شهد اليوم الثاني من زيارة وفد تيزنيت حضوره لفعاليات اللقاء السنوي للجمعيات، وهو اليوم الذي صادف مع الأسف حدوث الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير بالمغرب، شهد إلقاء كلمة مؤثرة من لدن عمدة مدينة فيلنوف لاكارين، والتي عبر فيها لوفد مدينة تيزنيت وللشعب المغربي قاطبة عن أحر تعازيه و مواساته لعائلات الضحايا. و بهذه المناسبة الأليمة تمت قراءة الفاتحة و الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الزلزال، تلته كلمة شكر على المؤازرة و المواساة لرئيس جماعة تيزنيت أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء الوفد والمغاربة أجمعين.
و تعبيرا عن التضامن و التآزر تم غرس شجرة وسط حديقة بمحاذاة قصر البلدية بفيلنوف لاكارين من نوع Le cèdre de l’Atlas، لما له من رمزية قوية وارتباط وثيق بأرض المغرب، مع نصب لوحة تؤرخ لهذه اللحظة التاريخية.
بعدها قام الوفد بزيارة لأروقة الجمعيات التي حجت و شاركت في نسخة هذه السنة من اللقاء السنوي للجمعيات، حيث تم تخصيص رواق لجماعة تيزنيت و مدينة فيلنوف لاكارين لتقديم الشروحات للمواطنات والمواطنين حول اتفاقية التعاون والشراكة اللامركزية بين المدينتين، والمحاور التي سيشتغل عليها الطرفان.
و قام ممثلوا الجمعيات على مستوى مدينة تيزنيت بلقاء نظرائهم و تبادل للحديث نسج أفكار مشاريع ،في أفق تنظيم زيارات منتظمة وموضوعاتية في القادم من الأيام.
كما شكلت هذه المناسبة فرصة للالتقاء بجمعيةBatteur pour la paix ، التي زارت مدينة تيزنيت شهر غشت الماضي وقدمت خلالها عروضا موسيقية في كل من ساحة الاستقبال و ساحة الأمير مولاي عبد الله، إضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية في مجالات ذات الصلة بالصناعة الموسيقية استفاد منها ثلة من طلبة المعهد الموسيقي الرايس الحاج بلعيد بتيزنيت بتنسيق مع جمعية أباء و طلبة المعهد.
و على إثر ذلك، تمت دعوة الوفد التيزنيتي لوجبة غذاء من طرف جمعية APSA التي يدير شؤونها أحد المغاربة المقيمين بفرنسا، و هي جمعية عريقة بمدينة فيلنوف لاكارين، و تهتم بمجالات الطفولة والمرأة و التضامن.
في الفترة ما بعد الزوال، قام الوفد على مثن حافلة الجماعة بزيارة استطلاعية لمدينة فيلنوف لاكارين، حيث قدم السيد عمدة المدينة على امتداد الجولة شروحات واستعراض لأهم خصائص ومميزات هذه المدينة، والبنية التحتية الت تتميز بها من قبيل المشاريع الثقافية والاجتماعية و التنموية.
و كانت زيارة الوفد لمقر بلدية فيلنوف لاكارين، مناسبة للحديث عن القناعة الراسخة لدى الجانبان للمضي قدما نحو تحقيق تعاون يخدم مصالح المدينتين و ساكنتهما. ولتحقيق ذلك، تم التوقيع على اتفاقية الشراكة في النسخة المتداول بشأنها من لدن مجلسي المدينتين.
حفل التوقيع هذا حضره ثلة من أعضاء مجلس بلدية فيلنوف لاكارين، و أعضاء وفد جماعة تيزنيت، إلى جانب ممثلين عن هيئات المجتمع المدني، و شخصيات أخرى.
بعدها كان للوفد لقاء مع حفل اختتام اللقاء السنوي للجمعيات، حيث تم التذكير مجددا خلال كلمة السيد العمدة بالتضامن اللامشروط لساكنة المدينة مع ضحايا زلزال المغرب، و عبر كذلك عن قوة و مثانة هيئات المجتمع المدني بالمدينة طالبا منها الانفتاح على الجمعيات بتيزنيت، حتى يتسنى للمدينتين بلوغ أهدافهما في خلق جسور للتواصل و التعاون بين هيئات المجتمع المدني.
و بهذه المناسبة تم تقديم هبة مالية لجمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت، تسلمها مديرها، نظير ما تلعبه من أدوار رائدة في مجال تقديم الرعاية و الاهتمام لذوي الهمم بتيزنيت، وباعتبارها أنموذجا يجب أن يحتدى بها في هذا المجال الانساني.

في اليوم الثالث قام الوفد بزيارة معهد العالم العربي بباريس، الذي يحتضن احتفالية بالشعب الفلسطيني، و شخصياته المرموقة التي بصمت على المسار النضالي للشعب و كفاحه المستمر، سواء بالميدان أو بالفن أو بالريشة لإيصال صوت الشعب الفلسطيني لبقية العالم.
كما تمت زيارة أروقة المعهد الذي جمع ما تفرق في غيره من المنحوتات و اللوحات و الوثائق التاريخية التي تبقى الشاهد الوحيد على الحضارة الانسانية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و غيرها.
كما تضمن برنامج الزيارات لهذا اليوم ، زيارة المسجد باريس الكبير، و متحف اللوفر المعروف عالميا، كمعلمتين من المعالم الثقافية و الروحية بالعاصمة الفرنسية باريس.
في اليوم الأخير من الزيارة الرسمية، خصت السيدة MESADIEU Anne-Louise التي تشغل منصب المندوبة الخاصة المسؤولة عن التنمية التضامنية بجهة Ile de France ، استقبالا و جلسة عمل مع السيد عبد الله غازي رئيس جماعة تيزنيت صبيحة يوم الاثنين، حيث تمحور هذا اللقاء الذي حضره كل من عضو مجلس الجهة السيد مصطفى السعدي، والسيد لحسن بايلال عضو مجلس مدينة فيلنوف لاكارين، حول سبل استفادة جماعة تيزنيت من الدعم المالي الدولي في إطار طلبات المشاريع اللامركزية في شقها الاجتماعي و الثقافي والبيئي، و آليات دعم المشاريع المستقبلية التي تدخل في إطار برنامج عمل جماعة تيزنيت برسم 2023-2028.
و ختاما لزيارة العمل التي خص بها وفد جماعة تيزنيت مدينة فيلنوف لاكارين، تم تنظيم حفل عشاء على شرف الوفد، تم خلاله إلقاء كلمات من لدن عمدة مدينة فيلنوف لاكارين ، و السيد رئيس جماعة تيزنيت، و تبادل للهدايا الرمزية و التي تعكس التنوع الثقافي للمدينتين.
و عاد الوفد بحمد الله وقوته إلى أرض الوطن يوم الثلاثاء 12 شتنبر 2023، على أمل تحقيق أهداف اتفاقية التعاون و الشراكة اللامركزية في القادم من الأيام.
و فيما يلي الخلاصات الاولية لزيارة وفد جماعة تيزنيت لمدينة فيلنوف لاكارين و أجندة التعاون للأشهر الأربعة القادمة :
الخلاصات الأولية :
– التعاون في بلورة مشروع تدبير المطرح الإقليمي المراقب للنفايات و إعادة تدويرها، والبحث عن مصادر التمويل من خلال طلبات المشاريع الدولية.
– التأسيس لشراكة مع هيئةSyctom التي تدبر مصنع تدبير و تثمين النفايات بجزء كبير من باريس الكبرى، من أجل الاستفادة من الدعم المالي الذي تقدمه هذه الهيئة في إطار المشاريع ذات البعد الدولي.
– خلق جسور للتعاون بين هيئات المجتمع المدني بتيزنيت مع نظيرتها بمدينة فيلنوف لاكارين.
– البحث عن مصادر تمويل ثنائية خاصة بمشروع تهيئة الفضاء الثالث بتيزنيت.
– تبادل الخبرات فيما بين أطر جماعة تيزنيت و أطر بلدية مدينة فيلنوف لاكارين في المجالات التي تهم محاور الشراكة و التعاون بين المدينتين.
– تعبئة الموارد المالية المقدمة في إطار طلبات المشاريع من طرف الصناديق الدولية التي تشجع على التعاون الدولي اللامركزي.
– التشجيع على تبادل الزيارات بين شباب المدينتين.
الأجندة :
– زيارة جمعية APSA لمدينة تيزنيت مطلع شهر نونبر القادم و لقاء مع بعض الجمعيات بتيزنيت في إطار التشبيك اللامركزي للجمعيات.
– استقبال وفد من بلدية فيلنوف لاكارين بمناسبة الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية بتيزنيت .
– استقبال وفد تقني من هيئة Syctom المتخصصة في تدبير و تثمين النفايات، مطلع شهر يناير من سنة 2024 والاطلاع على مشروع المطرح الإقليمي المراقب للنفايات بتيزنيت، ودراسة إمكانية الحصول على تمويل دولي من هذه الهيئة.
– تقديم طلب الحصول على تمويل دولي لمشروع الفضاء الثالث بتيزنيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق