الكتابة الاقليمية للعدالة و التنمية بتيزنيت تدعو لتقييم مرحلة الحجر الصحي و استئناف الحركة الاقتصادية / بيان

 بيــــــان

عقدت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بتيزنيت اجتماعا عاديا عن بعد، يوم السبت 6 يونيو 2020، تم فيه تدارس الوضع المحلي السياسي والتنظيمي خلال مرحلة استمرار الحجر الصحي. وبعد التداول في الوضعية الحالية وتهيئا لاستعدادات رفع الحجر الصحي والتخفيف من إجراءات حالة الطوارئ الصحية، وبعد التنويه بعمل الجميع للإبقاء على مدينة تيزنيت بعيدة عن تسجيل أي حالة لهذا المرض، خلصت الكتابة المحلية إلى ما يلي:

1) دعوة السلطات والمجلس الجماعي وكافة الهيئات والمنظمات والمؤسسات الرسمية والخاصة وجمعيات المجتمع المدني وكل الفاعلين والغيورين على مستقبل المدينة الى مدارسة تأثيرات مرحلة الحجر على الاقتصاد والتنمية المحلية، لتبيان المعيقات المسجلة، والاشكالات المعرقلة، والفرص المنقذة، لإنعاش الدورة الاقتصادية بالمدينة، واستئناف الاوراش التنموية من جديد.
2) ضرورة الالتفات الى مخلفات مرحلة الحجر الصحي وتأثيرات ذلك على النسيج الاجتماعي والاهتمام بالحالات الاجتماعية المسجلة؛ مع الحرص على استمرار خصال التماسك والتآزر والتضامن من قبل الجميع مع استحضار لحظات عيد الأضحى المبارك والدخول المدرسي المقبل، كمحطات اجتماعية مهمة تتطلب مزيدا من التضامن والتكافل.
3) دعوة الجماعة لإعفاء التجار وارباب المقاهي من واجبات احتلال الملك العام ابتداء من 30 مارس الى 30 يونيو 2020 وكذا العمل على اعفاء ارباب المقاهي من الضريبة على المشروبات خلال نفس الفترة بسبب الحجر الصحي.
4) دعوة رئيس الجماعة لتمكين ملزمي الجماعة المتضررين من الحجر الصحي من أداء المستحقات الواجب أداؤها على اشطر مريحة.
5) تمكين أرباب المحلات التجارية والمهن المتبقية من فتح محلاتهم واستئناف أنشطتهم الاقتصادية.
6) الاستمرار- بعد رفع الحجر – في عمليات اجراءات التعقيم والوقاية والوسائل المساعدة على ذلك، والحرص على التزام التباعد الاجتماعي في الحدائق والفضاءات العامة والاسواق والمتاجر والمساجد ومحطات النقل العمومي والحمامات والمراكز الثقافية والملاعب الرياضية وقاعات الرياضة الخاصة.
7) الدعوة الى تضافر الجهود والتنسيق مع جميع المتدخلين للتحضير الجيد وتوفير الاجواء والأماكن المناسبة والتحضير النفسي للمترشحين لتمر امتحانات الباكالوريا في أحسن الظروف.
8) الاشادة بالعمل الاجتماعي التضامني من قبل جميع المتدخلين خلال فترة الحجر الصحي لتقديم المساعدات الاجتماعية والعناية بالأشخاص، بدون مأوى وتثمين خطوة انجاز مركب اجتماعي بدار الطالب والطالبة بتيزنيت للاعتناء بالأشخاص بدون مأوى.
9) تثمينا للمنتوجات الفلاحية المستدامة وتشجيعا للفلاحة الحضرية نطالب بالتعجيل بإعطاء الانطلاقة لاستفادة الفلاحين من مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بمزارع واحة تاركة والذي عمر طويلا؛ استدراكا لما فات من زمن الاستثمار والاستغلال وصيانة وحفاظا على التجهيزات الهيدرو- فلاحية للمشروع الممولة من المال العام.
10) التذكير مرة أخرى بوضعية حقينة سد يوسف بن تاشفين المزود لمدينة تيزنيت بالماء الصالح للشرب وما تفرضه الضرورة القصوى من انخراط الجميع بالالتزام الجاد بترشيد استعمال الماء في شتى المجالات؛ والمشاركة في عمليات تحسيس الساكنة بضرورة ترشيد الاستهلاك خلال هذه الظرفية التي عرفت بقلة التساقطات.
والله نسأل ان يحفظ بلدنا وان يزيل عنا الغم والهم وان يبعد عنا البلاء والوباء انه ولي ذلك والقادر عليه.

عن الكتابة المحلية
الكاتب المحلي عبد الله القصطلني
6 يونيو 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق