مدير مهرجان أيسني نورغ بأكادير غاضب من الاسلامين ويشكرالفريق الاشتراكي بالمجلس البلدي لأكادير

في كلمته بمناسبة افتتاح مهرجان ايسني نورغ مساء اليوم بمدرج القاعة الكبرى للغرفة التجارية بمدينة أكادير نافيا أن يكون بصدد القيام بحملة انتخابية لفائدة الأخير ، في حين صب جام غضبه على الإسلاميين ، واتهمهم بمعارضة المهرجان . – وقال موجها الكلام لهم : أقول لهم بزز إلا طلعتوا تدعموا هد المهرجان- والتي بدا فيها منفعلا خلال الرد على بعض المحتجين وقال في معرض كلمته الافتتاحية للمهرجان موجها خطابه إلى الأمازيغيين  يجب أن تتسيسيوا  نحن نضرب الظلاميين .وقال بأن المنظمين مستقلين وأن المركز السينمائي دعم المهرجان بتلاثة ملاين سنتيم فقط في حين أن هناك من يتلقون الدعم بعشرات الملايين . كما طالب من سماهم الحاكمون بالترسيم الحقيقي والرسمي للأمازيغية وأن تكون إجبارية في المؤسسات التعليمية .
وسيعرف المهرجان عرض أكثر من ثلاثين فيلما قصيرا ووثائقيا طيلة أيام المهرجان التي ستمتد من 26الى 30شتنبر 2012.
وخلال حفل الافتتاح تم الإعلان عن الأفلام التي سيدعمها المهرجان واختارت اللجنة المكلفة من بين ستة عشر فيلم ثلاثة أفلام تتوفر فيها شروط المنظمين ، إمكانية تصويره بأكادير وكدا التكلفة الإجمالية للفيلم في حدود الميزانية التي حددها المهرجان . وتم اختيار ثلاثة مشاريع أفلام قصيرة هي :  أفكان لمحمد أنفلوس وحكاية الحب  لمراد   وزهرة الجبل  الحسين شامي .
جدير بالد كر أن افتتاح المهرجان العالمي للفيلم الأمازيغي عرف متابعة وحضور جمهور مهم من السينمائيين الأمازيغين  والفنانين والمدعوين وضيوف من الجزائر والعراق والأردن ، كما عرف حضورا إعلاميا لافتا حضر لتغطية هدا الحدث الفني.وسيعرف المهرجان تكريم الطوارق الماليين ، الدين قال أحد الفنانين الدين حضروا حفل الافتتاح لنا طوارق وإنما نحن أمازيغ .   
متابعة خاصة لتيزنيت 24 – لحسن البهالي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق