بـلاغ مركز البحث والتوثيق بأكلو حول الاعتداء على النقوش الصخرية

Présentation2

        يرفع مركز أﮔلو للبحث والتوثيق (CARD) إلى علم كافة ساكنة الجماعة، وإلى كل من يهمهم الأمر،أنه فور الأنباء التي راجت عن تعرض النقوش الصخرية الكائنة بمنطقة الكعدا، لمحاولة الإتلاف والتخريب، قام رئيسه وبعض أعضائه،رفقة بعض الفعاليات المحلية وموفدين إعلاميين من الموقع الإخباري تيزنيت24. بزيارة للموقع الذي توجد به هذه النقوش المسمىبوتاريـﮔت، حيث وقف الجميع بعين المكان على ما لحق بهذا الموقع من أضرار.

        وقد استطاعت هذه الزيارة، وكذا نشر خبر الحادث على المواقع الأنتيرنيتية أن تلفت انتباهالجهات الوصية على هذه الأشكال التراثية، فكان من نتائج ذلك أن أوفدت المديرية الجهوية لوزارة الثقافة في اليوم الموالي لجنة متخصصة، تضم رئيس قسم النقوش الصخرية، وأستاذ متخصص بالإضافة إلى أساتذة باحثين، وإعلاميين ومصورين من الموقع الإخباري الآنف الذكر، وقام الجميع، رفقة رئيس المركز CARD بزيارة ثانية لعين المكان، وذلك قصد الوقوف على القيمة التاريخية لهذا الموقف الأثري ولمحتوياته، وقد تم التعرف أثناء هذه الزيارة على مجموعة أخرى من النقوش في أحد النوادر بقلب تيمزضاون.

        و المركز إذ يبلغ  الرأي العام المحلي والإقليمي بهذا الحدث، فإنه يؤكد أنه سيولي هذا الموضوع ما يستحقه من اهتمام، وسيجري اتصالاته مع كافة الجهات المسؤولة قصد تطوير البحث في شأن هذه النقوش، من أجل توثيقها والحفاظ عليها.

                                        رئيس المركز

                                        جامع بنيدير

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اتمنى ان تسمع هذه النقوش مطالب سكان الكعدة .و انصح الزوار با لاستعانة بالطائرة . فالطريق غير معبد و غير صالح.تحية لمركز البحث و التوثيق.اكلو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق