عيد عمال غير مسبوق في المغرب بسبب فيروس كورونا والنقابات تدعو لاحتفالات افتراضية

تخلد المنظومة الأممية للعمال في العالم ذكرى فاتح ماي في ظل تفشي “فيروس” كورونا وتداعياته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، حيث حذرت منظمة العمل الدولية في هذا الإطار من أن استمرار التراجع الحاد في ساعات العمل في العالم بسبب تفشي وباء كوفيد-19  يعني أن 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير المنظم (أي قرابة نصف القوى العاملة العالمية) يواجهون خطرًا مباشرًا بتدمير مصادر عيشهم.

هدا و يحيي المغرب اليوم الجمعة كبقية دول العالم ، عيد عمال غير مسبوق بسبب جائحة فيروس كورونا، تغيب فيه مظاهر الاحتفال المعهودة في مثل هذا اليوم، بسبب إجراءات الحجر التي اتخذتها الحكومة لوقف تفشي الوباء.

وفي ظل هذا الوضع دعت النقابات لأشكال جديدة من التعبئة، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عيد العمال الحذي يحل اليوم ، وهو الأول من نوعه الذي يمر في صمت مطبق بالمغرب، إذ تغيب فيه المظاهرات والتجمعات، بسبب فرض جائحة فيروس كورونا لنمط حياة جديد.

ولن يقام أي تجمع تقليدي بهذه المناسبة التي تعد يوم عطلة رسمية في المغرب و عدد كبير من دول العالم وهذا الأمر غير مسبوق في تاريخ النقابات التي دعت إلى أشكال أخرى من التحرك كتعبئة افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي

“الكونفدرالية الديمقراطية للشغل”، قالت أنها أعدت برنامجاً إلكترونياً لتخليد الذكرى عبر العديد من الأنشطة، منها كلمة الأمين العام، وندوة حول الوقاية من فيروس كورونا، وعرض أشرطة وثائقية.

وبدوره، أعلن الاتحاد المغربي للشغل، الذي يحتفل بعيد العمال بشعار “متضامنون حتى الخروج من الأزمة”، في بلاغ أنه “حفاظاً على هذا المكسب العمالي التاريخي، وكذا تقاليد منظمتنا، قرر الاتحاد الاحتفال بالأول من ماي 2020، بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي، بمختلف مواقع تنظيماتنا الجغرافية والمهنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق