وزارة "المجتمع المدني" تختتم تحضيراتها لإطلاق الحوار الوطني بتنصيب اللجنة الوطنية للمناظرة

الجلسة الافتتاحية التي نظمتها الوزارة تميزت بالإعلان عن رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بإدارة الحوار الوطني حول المجتمع المدني، مولاي إسماعيل العلوي، والإعلان عن المقرر العام للجنة، عبد العالي حامي الدين، وكذا الإعلان عن أعضاء اللجنة الوطنية والتي تضم ممثلي القطاعات الحكومية، وممثلي مجلسي النواب والمستشارين، وممثلي المؤسسات الدستورية، بالإضافة إلى فعاليات أكاديمية ومدنية.

ويبلغ عدد أعضاء اللجنة الوطنية التي تم تقديمها في الندوة المشار إليها 67 عضوا بالإضافة إلى رئيس اللجنة الوطنية والمقرر العام.

ويمثل القطاعات الحكومية في هذه اللجنة الوطنية كل من خالد الصمدي، ممثل رئاسة الحكومة، ومستشار بالديوان، ومحمد مهدي حركات ممثل وزارة الداخلية، وكريم مدرك، ممثل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون. وإدريس نجيم، ممثل وزارة العدل والحريات. وعبد الرحيم متعام، ممثل الأمانة العامة للحكومة، ورشيد أعمر، ممثل وزارة الاقتصاد والمالية، وخديجة كنو، ممثلة وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، وياسين بلعراب، ممثل وزارة الشباب والرياضة، وخالد لحلو، ممثل وزارة الصحة، وأحمد الوحيدي، ممثل وزارة الاتصال. ومحمد البوعزاوي، وممثل وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية. ومراد الريفي، ممثل وزارة الثقافة. وعزيزة البقالي، ممثلة الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. ومحمد محداد، ممثل الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

ومثل مجلسي النواب والمستشارين في اللجنة كل من عبد الواحد الأنصاري، وعبد العالي دومو، ووديع بن عبد الله، وجميلة المصلي، ممثلين لمجلس النواب. ثم محمد الفضيلي، وعبد المالك أفرياط، مثلا مجلس المستشارين.

أما المؤسسات الدستورية فمثلها كل من محمد صحري، ممثل المجلس الأعلى. والحسين المجاهد، ممثل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. وأسماء فلحي، ممثلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وإدريس بلماحي، ممثلة مؤسسة وسيط المملكة. وعبد الناصر بنوهاشم، ممثل الهيأة العليا للسمعي البصري. وإدريس أجبالي، ممثل مجلس الجالية المغربية بالخارج. وبن عبد الله العربي، ممثل مجلس المنافسة. وجمال الموساوي، ممثل الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.

ويمثل الفعاليات الأكاديمية والمدنية كل من أمينة المالقي، فاعلة مدنية في مجال حقوق الطفل. والعربي العزاوي، فاعل مدني في مجال حقوق المتقاعدين. وبشرى المرابطي، فاعلة مدنية في مجال حقوق المرأة والأسرة. وجمال الدين الناجي، منسق الحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع. وحسن العرفي، خبير في السياسات العمومية وتدبير الشأن العام. وحسن عبايبة، فاعل مدني في مجال الدراسات والأبحاث والتشخيص. وحكيمة الحيطي، مهندسة في مجال البيئة وفاعلة مدنية. وحماد القباج، فاعل مدني في المجال التربوي والدراسات القرآنية. وخالد الطرابلسي، فاعل مدني في حقوق الناخب. وخديجة مفيد، خبيرة في الدراسات الأسرية. وسعيد بنيس، خبير في مجال العلوم الاجتماعية. وسليم فكير، فاعل مدني من مغاربة العالم. والطيب أعيس، خبير في حكامة الجمعيات فاعل مدني. وعبد الله الساعف، خبير في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. وعبد الرحيم الجامعي، فاعل مدني في مجال حقوق السجناء. وعبد الرحيم المصلوحي، خبير في مجال السياسات العمومية وحكامة المؤسسات. وعبد العالي مستور، فاعل مدني في مجال التنمية الديمقراطية والمشاركة المدنية والتربية على المواطنة والتواصل والإعلام الجمعوي. وعبد القادر فكيكي، فاعل مدني. وفاطمة الإفريقي، فاعلة مدنية في مجال الإعلام السمعي البصري. وفتيحة الداودي، فاعلة مدنية في مجال الحكامة وحقوق الإنسان. وفاطمة الليلي، عضو الكوركاس وفاعلة جمعوية. وكريمة غانم، فاعلة مدنية في مجال الدبلوماسية البرلمانية. ولبشير ادخيل، فاعل مدني ومستشار لتعاونيات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالسمارة والعيون. ولحسن العمراني، باحث ومؤطر في مجال الهندسة الاجتماعية والديمقراطية التشاركية. وليلى الحنفي، مديرة مشاريع دولية في القانون الدولي. ومحمد الحبيب بلكوش، مستشار في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية لدى مؤسسات وطنية ودولية. ومحمد بنقدور، فاعل مدني في مجال حماية المستهلك. ومحمد طلابي، فاعل مدني في مجال الفكر والثقافة وحقوق الإنسان. ومحمد فهمي، فاعل مدني في مجال حوار الثقافات. ومحمد الخديري، فاعل مدني في مجال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. ومحمد الخمسي، خبير في مجال الحكامة والتنمية السوسيو-اقتصادية. ومحمود عليوة، فاعل جمعوي في مجال التطوع. ومرية الشرقاوي منسقة وطنية لمراكز الاستماع. ومصطفى بوجراد متخصص في الاستشارات والدراسات والتكوين. ونادية بزاد فاعلة مدنية في مجال الصحة الإنجابية. وياسين إصبويا، مختص في التكوين الجمعوي الشبابي.

إلى ذلك، شارك في افتتاح الحوار الوطني إلى جانب رئيس الحكومة والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين، ومدير البنك الدولي بالمغرب باعتباره شريكا في هذا الحوار. وممثلة البنك الإفريقي للتنمية، وممثلة منظمة الإيسسكو بالمغرب، وممثل اليونسيف وهو نائب منسق منظمة الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب.

وحضر الجلسة الافتتاحية لإطلاق الحوار الوطني حول المجتمع المدني عدد من الوزراء، والبرلمانيين، والسفراء، وممثلين ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق