الصناعة التقليدية تكرم بمعرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات

هواة الطوابع

انطلقت مساء أمس الأربعاء 18 مارس 2015 فعاليات النسخة الثامنة من معرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات والذي تنظمه جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب تحت شعار “الصناعة التقليدية.. تراث وإبداع في خدمة التنمية” ما بين 18 و 21 مارس 2015 بقاعة العرض، عمارة إيليغ، شارع مولاي إسماعيل، حي النهضة بأكادير.
حضر هذا العرس الثقافي الكبير كل من السيد عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، والسيد بابا الخرشي المدير الجهوي للصناعة التقليدية، والسيد أحمد عبد العالي رئيس مصلحة التنسيق بالمديرية الجهوية للبريد، والسيد ابراهيم الرامي المدير الإداري لجمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية، والسادة ممثلي الوفود المشاركة من دول شقيقة كموريتانيا، والجزائر، وتونس، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ومملكة البحرين، والعراق، وأخرى صديقة كإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، فضلا عن جمعيات وطنية تمثل كلا من فاس، وطنجة، ووجدة. كما كان للخبير الدولي في العملات والمداليات السيد رشيد الصبيحي من مدينة أصيلا حضورا وازنا ومشاركة متميزة بعارضة للنقود القديمة يعود تاريخها إلى قرنين قبل الميلاد.
تميز حفل الافتتاح بتكريم نجمين من نجوم الصناعة التقليدية بالمنطقة ويتعلق الأمر بالسيد عبد الرحيم دواي، والسيد الحسن أصفار، واللذان أسديا خدمات جليلة للصناعة التقليدية، ولا يزالان على درب العمل الدؤوب من إبداع وابتكار. كما وزعت بالمناسبة هدايا وشواهد شكر وتقدير على شركاء التظاهرة.
وكان للطفل موعد مع الحدث حيث تم توزيع 36 جائزة على الأطفال الثلاث الأوائل من كل ناد من نوادي للطوابع البريدية التي أحدثتها جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب بالمؤسسات التعليمية بمدينة أكادير. وقد شارك خلال هذه الدورة 300 طفلة وطفل في مسابقة رسم محتوى طابع بريدي يتناول الصناعة التقليدية والحفاظ عليها كموروث تاريخي، وثقافي، وحضاري. وسيتم إرسال الرسوم الفائزة إلى بريد المغرب لتؤخذ بعين الاعتبار ضمن إصدارات “إبداعات الطفولة”.
كما تلقت جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب هدايا من الوفود الأجنبية المشاركة، وألقيت كلمات بالمناسبة تشكر المجهودات الكبيرة التي تبدلها الجمعية رغم ضيق ذات اليد، وتشجع الإرادة القوية للجمعية في الارتقاء بالطوابعية بالمملكة المغربية، وإعادة الاعتبار للطابع البريدي.
تجدر الإشارة إلى أن فعاليات النسخة الثامنة من معرض أكادير للطوابع البريدية والمسكوكات تتواصل إلى غاية الـ21 من مارس الجاري، وسيحتضن فضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير ندوة حول موضوع “” الصناعة التقليدية عبر الطابع البريدي.. تراث وإبداع في خدمة التنمية”.

بقلم رشيد زكي
رئيس مجلس إدارة
جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق