كرنفال «بوجلود» بإنزكان يسخر من ظواهر اجتماعية

وتابعها أزيد من 120 ألف متتبع خلال يوم السبت الفارط عبر شوارع مدينتي إنزكان والدشيرة. وخلال ليلة الأحد / الإثنين المنصرمين دارت أطوار سهرتين ختاميتين، الأولى بإنزكان والثانية بالدشيرة. وقد حجت إلى الكرنفال والسهرات الآلاف التي لا يستطيع حتى مهرجان تيمتار إخراجها. فالكرنفال الإقليمي المبادرة الأولى من نوعها من عامل إقليم إنزكان، بعدما ظلت الاحتفالات خلال سنوات سابقة تبقى محصورة على مستوى كل حي عل حدة.
من المواضيع المستوحاة من الاستعراض من خلال المجسمات كأس إفريقيا، تمت الجولة بمجسم لكأس كبيرة يرقص الشبان حولها، وكلهم آمال أن يفوز المغرب بها بعدما خرجوا فرحين بالشوارع بعد الانتصار على الموزمبيق برباعية نظيفة.
عشاب هوارة، كان حاضرا بدوره خلال ابتكار الشبان خلال هذه السنة لمؤخرات بارزة ارتدوها في الشوارع ورقصوا بها. المشهد اعتبر رجع الصدى للتفاعل الذي خلقته قضية عشاب هوارة على مستوى الإعلام المكتوب والإلكتروني كما على مستوى وسائط التواصل الاجتماعي. ابتكر شباب إنزكان والدشيرة ملابس ومجسمات تبرز مؤخرات نساء بالجلباب النسائي المغربي العريق والنقاب الشعبي المغربي الأصيل، آخرون ارتدوا ملابس عصرية وكشفوا من خلالها عن أرداف بارزة ومكتنزة زادها رقصهم إثارة، وتفاعلوا مع فرق كناوة التي تجسد عمق تقاليد بيلماون أو بوجلود حسب التسمية بمناطق أخرى.
بيلماون عادات متجذرة، قبيل العيد بحوالي 45 يوما تشكل ورشات صنع الأزياء والأقنعة التنكرية داخل الأحياء بشكل مغلق وسري، كل حي في اليوم الثاني بعد عيد الأضحى يخرج للاحتفال في حدوده الترابية، كاشفا عن إبداعاته التنكرية وأقنعته المبتكرة المجسدة للسخرية والنقد في مختلف مناحي الحياة. وقد كشف مبدعو هذه السنة عن إبداعات كارطونية على شكل سيارات وطائرات، ومدرعات ودبابات وبذلات رسمية للجنود والأمن والدرك، في إشارة نقدية إلى ما عرفته دول الجوار وبعض البلدان فيما سمي بالربيع العربي.
” 1200 مشارك في الكرنفال بشكل تطوعي، و120 ألف متتبع عبر شوارع إنزكان والدشيرة شيء مبهر لم يكن منتظرا، خصوصا أن مبادرة السهر على كرنفال إقليمي جاءت متأخرة اختمرت في الأيام الأخيرة للعيد لدى عامل إقليم إنزكان بتنسيق بين 24 من جمعيات الأحياء” يؤكد لحسن بوكردي عن جمعية مهرجان بيلماون للتراث والتنمية، ويضيف” إن مبادرة السيد العامل أعطت قوة للاحتفال، وبينت أصالة هذا الموروث، الذي بقي متجذرا في سوس، بدليل أن السلطات وقوات الأمن حاولت محاربته خلال السنوات السابقة بدعوى الإجرام الذي يقع في الأيام التي تلي العيد، وقد استعملت خلالها القوات العمومية لتطويق الأحياء، فكانت المواجهات والرمي بالحجارة داخل الأزقة والشوارع والاعتقالات”. وأضاف لحسن بوكردي أن سهر الجمعيات والسلطات الإقليمية والأمنية أساسي لتجنب بعض المظاهر المشينة.
محمد الموخ نائب رئيس اللجنة الإقليمية لبيلماون بدومان، ونائب رئيس منظمة تماينوت يأمل أن يكون التأ سيس لمهرجان على هدي مؤتمر ريو دي جانيرو بالبرازيل، مؤكدا أن 35 جمعية شارت في هذه الأشكال دون ذكر مبادرة أحياء غير مؤطرة جمعويا، رغم أن المبادرة متسرعة جاءت قبيل العيد، ولم تركز على الجانب الإعلامي، وذكر أن زوارا قدموا من مدن الرباط والبيضاء ومراكش لمتابعة الكرنفال والسهرات، وعبر عن أمله بأن يكون بيلماون المهرجان الحقيقي لأكادير الكبير خلال السنة المقبلة.

إدريس النجار
نشر في الأحداث المغربية يوم 06 – 11 – 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق