المهرجان الوطني المدرسي للثقافة الشعبية في دورته الثالثة بأكادير

الثقافة الشعبية

منذ سنة 1985، دأبت نيابة وزارة التربية الوطنية باكادير ادوتنان على تنظيم مهرجان الثقافة والفنون الشعبية. والذي شهد تدرجا عبر السنوات من مهرجان إقليمي إلى جهوي، ثم إلى ملتقى وطني تشارك فيه فرق فلكلورية تلاميذية من مختلف أقاليم وجهات المملكة، واستمرارا في هذا التقليد السنوي، وسعيا إلى ترسيخه وجعله محطة تجمع المتعاونين وصغارا وكبارا والمهتمين حول موضوع الثقافة والموروث الشعبي، تعلن نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي، أن الدورة الثالثة ستحتضنها مدينة أكادير من 14 إلى 19 ابريل 2014 تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة درعة. تحت شعار “ثقافتنا الشعبية .. تأصيل وإبداع” وقد وجهت الدعوة لعشرين إقليما من شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط المملكة.

تشهد الدورة الثالثة الفقرات الفنية والتربوية والاجتماعية التالية:

  1. 1.    إقامة “مخيم ربيعي” يستفيد منه جميع المشاركين لمدة 6 أيام. خلال عطلة الربيع البينية من 14 إلى 19 ابريل 2014 ثانوية الإدريسي التقنية (400 مشارك).
  2. 2.    ندوة ومعرض في موضوع التراث بمشاركة أساتذة وباحثين في الموضوع يوم الأربعاء 16 ابريل 2014 على الساعة 10 صباحا بمركب خير الدين
  3. 3.    استعراض شعبي “توادا” بشارع 20 غشت شاطئ المدينة بمشاركة فرق محلية وجهوية ووطنية يوم الأربعاء 16 ابريل 2014 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بساحة توادا بشاطئ المدينة مرورا بشارع 20 غشت.
  4. 4.    الحفل الفني التراثي الشعبي يوم الخميس 17 ابريل 2014 بمسرح الهواء الطلق باكادير ابتداء من الساعة 8 مساء (عرض فني كبير بمشاركة 20 إقليما يمثلون جهات مناطق المملكة)

نيابات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المشاركة في الدورة الثالثة للمهرجان:

ü   الجهة الشرقية : نيابة إقليم بركان

ü   الجهة الشمالية: نيابة إقليم العرائش

                   نيابة إقليم طنجة

ü   الجهة الاطلس : نيابة إقليم بني ملال

ü   الجهة الجنوبية: نيابة إقليم بوجدور

ü   جهة الوسط:   نيابة إقليم مراكش

                  نيابة إقليم الرحامنة

ü   إضافة إلى الأقاليم التسع المكونة لجهة سوس ماسة درعة.

  1. 5.  سهرات الأقاليم بفضاء ثانوية الإدريسي التقنية

يوم الثلاثاء 15 ابريل 2014 ابتداء من الساعة السابعة مساء.

  1. 6.  حفل اختتام الدورة الثالثة للمهرجان الوطني المدرسي للثقافة والفنون الشعبية يوم الجمعة 18 ابريل 2014 بفضاء ثانوية الادريسي التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق