تدشين مشاريع تربوية باقليم تيزنيت / بلاغ مديرية التعليم

شهدت الجماعة الترابية لتيغمي باقليم تيزنيت أمس الخميس 26 يوليوز 2018 ، حفل تدشين وإعطاء انطلاق بعض مشاريع تهيئة وتاهيل المؤسسات التعليمية بالجماعة بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى التاسعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.
وبهذه المناسبة، أشرف عامل اقليم تيزنيت السيد سمير اليزيدي رفقة وفد رسمي هام ضم عددا من المسؤولين الإقليميين لمختلف القطاعات الحكومية والمنتخبين ورجال السلطة المحلية ورؤساء المصالح بالمديرية الاقليمية والأعيان وجمعيات المجتمع المدني ووسط حضور لافت للامهات والاباء والاولياء وفرق الاحواش، على تدشين نهاية الأشغال لمشروع توسعة الثانوية التاهيلية “الرازي” وانطلاق مشروع تحويل مركزية مجموعة مدارس للااسماء الى مدرسة جماعاتية. وهما مشروعان ضمن عدة مشاريع تربوية يتم انجازها حاليا بالاقليم. وقد قدم السيد المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والسيد رئيس مصلحة البناءات والتجهيز والممتلكات بذات المديرية للسيد العامل والوفد المرافق قبل عملية التدشين بثانوية الرازي، معطيات إحصائية تقنية حول مجمل مشاريع الاحداثات والتوسعات والتأهيل التي تمت على صعيد المديرية الاقليمية في سنة 2017 أوالمنتظر انجازها برسم سنة 2018 والتي تقدر تكلفتها المالية أكثر من 38 مليون درهم . ومن بين هذه المشاريع المنجزة، نذكر على وجه الخصوص تحويل م/م للا اسماء الى مدرسة جماعاتية وإحداث الثانوية الإعدادية ابن البناء المراكشي ببلدية تيزنيت، وتحويل مدرسة ابن رشد إلى ثانوية إعدادية، وتوسيع الثانوية الإعدادية الإمام مالك وتوسيع الثانوية التاهيلية الجديدة بتافراوت، وتوسيع الثانوية التاهيلية الرازي، وكلها مشاريع تراوحت نسب الانجاز فيها ما بين 70% و100% ، ثم مشاريع الاحداث والتوسعة المبرمجة لسنة 2018 والتي توجد في طور الدراسة، نذكر منها توسيع وتهيئة مدرسة البساتين بدوتركا وتوسيع مدرستي المختار السوسي والمستقبل بتيزنيت وتوسيع الثانوية التاهيلية ابن خلدون بجماعة بونعمان. كما تناول العرض أيضا نظرة عن أهم مشاريع البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات التعليمية بالإقليم لسنتي 2017 و2018 والذي هم 46 مؤسسة تعليمية بغلاف مالي ناهز 17 مليون درهم بالنسبة لسنة 2017 ، وصلت نسبة الانجاز فيه الى اكثر من 70% ، فيما سيستفيد من هذا البرنامج برسم سنة 2018، 60 مؤسسة تعليمية تقع ب: 22 جماعة ترابية بالاقليم ، بتكلفة مالية قد تصل الى اكثر من 23 مليون درهم.
وبخصوص المشروعين المقررين بجماعة تيغمي، فقد عرض مسؤولو المديرية أمام السيد العامل بطاقات تقنية وتصاميم هندسية ثلاثية الأبعاد لكل مشروع سواء المتعلق بتوسعة الثانوية التاهيلية أو تحويل مركزية المجموعة المدرسية الى مدرسة جماعاتية.، مرفوقة بشروحات مستفيضة حول مكونات المشروع وعدد المتدخلين فيه، والجهود المبذولة من اجل انجازه في وقته المحدد .
وهكذا، تم تدشين مشروع توسعة الثانوية التاهيلية الرازي بجماعة تيغمي وقص الشريط الرمزي ايذانا بالافتتاح الرسمي ، ثم قام السيد العمل رفقة الوفد المرافق له بجولة عبر مرافق المشروع للوقوف على مختلف مكوناته .وتبلغ الكلفة المالية للمشروع أكثر من مليوني درهم موزعة بين تكاليف الدراسات التقنية 85.800 درهم وتكاليف الأشغال 1.747.111 درهم والتجهيز 180.000 درهم .
ويتكون المشروع من بناء 4 حجرات للتعليم العام وحجرتين علميتين ومختبر على مساحة إجمالية قدرها 676 مترمربع، بدأت الأشغال فيه منذ 21/11/2017 واستغرقت 4 أشهر وتم تمويله من ميزانية الأكاديمية. ويدخل المشروع في إطار تحسين ظروف التمدرس والرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسة التي تضم السلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التاهيلي لتتمكن من مواكبة تزايد اعداد الملتحقين بالتعليم الثانوي .
وقد برمجت المديرية الإقليمية مشاريع أخرى مستقبلية ستعرفها المؤسسة برسم سنة 2018 ، منها تأهيل الثانوية بغلاف مالي قدره 866.100 درهم وتوسيع القسم الداخلي بمرقدين سنة 2019 بميزانية قدرها 2.400.000 درهم .
وفي نفس اليوم وبنفس الجماعة، اشرف الوفد العاملي على إعطاء الانطلاق لمشروع تحويل مركزية المجموعة المدرسية ” للا أسماء” بمركز الجماعة إلى مدرسة جماعاتية تحمل اسم ” المدرسة الجماعاتية الأميرة للااسماء”، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 6 ملايين درهم تضم تكاليف الدراسات التقنية والأشغال والتجهيز. وسينجز المشروع على مساحة 8099 متر مربع منها 1566 متر مربع مغطاة، ويضم بين مكوناته: بناء 3 حجرات للتعليم العام وحجرة مختصة ومكتبة مدرسية ومطعم ومطبخ و3 مكاتب إدارية وقاعة الأساتذة ومرافق صحية و3 سكنيات وسقيفة ومراب لسيارات النقل المدرسي وملعب رياضي، اضافة إلى أشغال الإصلاح والتهيئة للبنايات المتواجدة واعادة تبليط ارضية البنايات وإصلاح الشبكات الداخلية وتهيئة الفضاء الخارجي. وحددت مدة انجاز المشروع في 14 شهرا تبتدأ منذ 26/07/2018، وهو ممول من ميزانية الدولة. ويهدف الى تجميع التلاميذ في بناية مدرسية تتوفر على شروط الجودة وتوفر خدمات التمدرس بشكل جيد وتحد من ظاهرة الاقسام المشتركة والهدر المدرسي . ويساهم في المشروع عدة شركاء في مجال الدعم الاجتماعي وخاصة في مجال النقل المدرسي كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمجلس الاقليمي والجماعة الترابية لتيغمي وجمعية دعم التمدرس للنقل المدرسي والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان Andzoa ، وكذلك في مجال الإطعام المدرسي كالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة. وتستقبل المؤسسة الجماعاتية المحدثة في مرحلة اولى تلاميذ 11 وحدة مدرسية منها 5 وحدات تابعة لمجموعة مدارس للااسماء، و 4 وحدات مدرسية تابعة لمجموعة مدارس 20 غشت ووحدة مدرسية واحدة تابعة لمجموعة مدارس الفداء تيواركان، في انتظار التحاق كافة الوحدات المدرسية بالجماعة بالمدرسة الجماعاتية في مرحلة ثانية.
يشار أن الثانوية التاهيلية الرازي التي تقع بجماعة تيغمي التي تبعد عن مركز الاقليم ب: 42 كلم ، تضم حاليا 14 حجرة دراسية ويدرس بها حوالي 541 تلميذ وتلميذة يؤطرهم فريق تربوي من هيئة التدريس مكون من 32 أستاذة وأستاذا، و5 اطر الإدارة التربوية والاقتصاد و7 أعوان مكلفين بخدمات الإطعام والنظافة والحراسة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للداخلية 120 تلميذا وتلميذة .أما بالنسبة للتعليم الابتدائي ، فتضم الجماعة 3 مجموعات مدرسية، سيمكن انخراطها في مشروع المدرسة الجماعاتية من تقليص عدد الوحدات المدرسية من 11 الى 1، وعدد الأقسام من 39 إلى 27، إضافة إلى حذف الأقسام المشتركة بشكل نهائي وجعلها تنتقل من 23 الى 0، وتقليص عدد الأساتذة من 43 إلى 27 وعدد المديرين من 3 إلى مدير واحد ، مع ارتفاع في عدد الأعوان من 3 إلى 6. أما عدد التلاميذ، فمن المنتظر أن يصل عددهم 658 تلميذ من بينهم 353 من الإناث، يستفيدون من الإطعام المدرسي ، فيما يستفيد منهم369من خدمات النقل المدرسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق