الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تقيم جودة الخدمات الهاتفية في المغرب

وقد نشرت الوكالة مؤخرا تقريرا لها حول حملة قياس جودة الخدمة الهاتفية (الصوت) من خلال شبكات الهواتف النقالة من نوع «جي إس إم» لكل واحد من المتعهدين الثلاثة («اتصالات المغرب» و«ميديتيل» و«إينوي»). واستندت عملية القياس على عينة مكونة من 20 مدينة وجميع محاور الطرق السيارة والسكك الحديدية، بالإضافة إلى 14 محورا من الطرق الوطنية.
وتبين المؤشرات أن نسبة النجاح في جميع المواقع بلغت 98.17 في المائة مقابل 95.32 في المائة في تقرير 2012، حيث سجلت أعلى نسبة بالمدن بحوالي 98 في المائة، وبالطرق السيارة 94.3 بالمائة، في حين بلغت هذه النسبة 93.4 بالمائة بالطرق الوطنية، و85.3 بالمائة على مستوى محاور السكك الحديدية.
وحققت مدينتا تازة وخنيفرة أحسن موقع تغطية للهاتف النقال على صعيد المدن ب 100 في المائة، ثم مدن الناضور والرباط والرشيدية ووجدة والدار البيضاء بأكثر من 99 في المائة، وفي آخر الترتيب أكادير بنسبة 94 في المائة .
وسجلت جودة الصوت بالطريق السيار الرابط بين فاس والرباط أعلى نسبة نجاح في تغطية صوت الهاتف بحوالي 97 في المائة، ثم مقطع الدار البيضاء الرباط بنسبة 96 في المائة.
أما بالطرق الوطنية، فسجل تقرير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أحسن تغطية في الطريق الرابطة بين الدار البيضاء وخريبكة، ثم فاس ومكناس بنسبة فاقت 99 في المائة.
وعن كيفية إجراء عمليات القياس، أوضح التقرير أن الأعوان المكلفين يقومون بالبحث بإجراء مكالمات فيما بينهم عبر مختلف الشبكات الهاتفية المتنقلة موضوع الاختبار، ويتحققون من وصول المكالمة (عدم الإخفاق)، مع استمرار المكالمة بدون انقطاع لمدة دقيقتين (عدم الانقطاع). ويقومون كذلك بتقييم جودة الاستماع للمكالمة المنجزة. كما تتم عمليات القياس على مستوى الشبكات الثلاث في نفس الوقت وفي نفس المكان الجغرافي، حيث يتولى فردان القيام بعملية الاختبار، واحد منهما متحرك والآخر مستقر.
واستندت عملية القياس على عينة مكونة من 20 مدينة بدل 12 سابقا، أهمها الدار البيضاء، فاس، مراكش، الرباط، طنجة، أكادير، مكناس، بني ملال، العيون، الناظور، وجدة، تطوان، الصويرة، الرشيدية، تزنيت، خريبكة، خنيفرة وإفران، وكذا جميع مقاطع الطرق السيارة، أي الرباط- فاس، الرباط- طنجة، الرباط- الدار البيضاء، الدار البيضاء – مراكش، مراكش – أكادير والدار البيضاء – الجديدة، وفاس- وجدة، بالإضافة إلى 14 مقطعا من الطرق الوطنية، من بينها وجدة – الناظور، تطوان- طنجة، فاس- بني ملال، مراكش- الصويرة، أكادير- العيون، والرباط- الدار البيضاء.

سعيد الطواف نشر في المساء يوم 24 – 01 – 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق