تحقيق حول 'مول البيكالة'.. شهادات ووقائع

تداعايت ذلك، امتدت إلى المجتمع المدني وتجار المدينة الذين قالوا إنهم يشكون كسادا بسبب تلكؤ النساء والفتيات عن الخروج إلى الشارع فرارا بجلهن من “ضربة موجعة من قبل مول البيكالة”، كما أضحى هطا الأخير مثار النكث والسخرية علها تنسي ساكنة المدينة آلام “شبح” عجزت مصالح الأمن رغم كل عمليات التنسيق إيقافه. موقع “لكم.كوم” زار مدينة تيزنيت ، ونقل إلى قراءه حقيقة “مول البيكالة” بشهادات الضحايا والفاعلين.

تحقيق: سعيد أهمان من تزنيت

شهادات 6 ضحايا وآلام لم تندمل بعد

بلغ عدد ضحايا “مول البيكالة” ست فتيات (سهام، مريم، حليمة، سناء…) القاسم المشترك بينهن أنهن تعرضن لطعنات على مستوى مؤخراتهن، كن لحظات الاعتداء يرتدين سروال “الدجينز” أو “تنورة قصيرة” تكشف سيقانهن ومفاتنهن.

أول ضحاياه “مريم” (شابة بلا عمل) القاطنة بباب أكلو، مرورا بسهام (تلميذة) وخديجة (شابة بلا عمل) وآخرهن سناء (طالبة) بمدينة تطوان ووالداها يقطنان في بلدة تيزنيت التي توصف بكونها “محافظة وسلطانية”.

الضحية “خديجة” تجاوت الشعرين ربيعا، وخلال عودتها إلى البيت في يوم ثلاثاء قبيل رمضان الجاري بعد رحلة استجمام نحو شاطئ أكلو الذي يبعد عن بيتها بمنطقة باب أكلو (المدينة القديمة) بنحو 17 كيلومترا، خرجت لشراء قنينة مياه معدنية باردة، كانت تتجاذب أطراف الحديث مع زميلتها حول “مول البيكالة” الذي أضحى حديث القاضي والداني بتيزنيت، واجهت صديقتي بالقول “لست خائفة من مول البيكالة لأنه يعتدي على مولات الديجنيز وأنا أرتدي جلبابا”.

لحظتها مر “مول البيكالة” كسرعة البرق، سدد صوب مؤخرتي طعنة سقطت إثرها على الأرض، أئن مما أصابني وأصرخ “شدو مول البيكالة شدوه صربني”، فيما صديقتي كانت تقهقه ظانة أنني أتهكم أو أتمسرح، لم تصدق إلا بعد أن رمقت الدم ينزف من خلفي, بعدها تم الاستنجاد بأسرتي وتم نقلي على التو إلى المركز الاستشفائي الحسن الأول بالمدينة لتقلي الاسعافات الضرورية، حي مكثت بغرفة الانعاش لمدة أربعة أيام. وقد حكت “خديجة” أن أحدا قد أصبها في وقت سابق على مستوى مؤخرتها، وقد يكون هو نفسه “مول البيكالة” أو غيره من دون أن يحدث لها ما وقع اليوم.

أما سهام (متدربة بمعهد للحلاقة) في حي الموظفين بالمدينة، فإنها خرجت ذات مغرب وعلى مقربة من الثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء بمحاذاة مقر وزارة الشبيبة والرياضة، أحست بأن آلة حادة قطعت سروال “الدجينز” محدثة جرحا على مستوى مؤخرتها، حينها استدارت لتجد شخصا مقنعا يسوق دراجة هوائية “مول البيكالة” وهو يضع على عينية نظارة قد ابتعد عنها بنحو عشرة أمتار صائحة في وجهه “الله ينعل والديك آ الشفار”، وهو الذي يتوعدها بيده اليمني ويده اليسرى على المقود فارا من قبضة الساكنة والأمن في اتجاه حي أفراك.

من جهتها، تحكي سناء (طالبة بمدينة تطوان) ذات الثمانية عشرة ربيعا والقاطنة رفقة والديها بحي الموظفين، ترتدي لباسا صيفيا، ففي مغرب يوم أربعاء قبل شهر رمضان لقيت نفس مصير سابقتيها، “مول البيكالة” يعتدي عليها على مستوى الفخذ بضربة فقط ويفر بدراجته الهوائية، وبعد نحو ثلاثة أيام عاد “مول البيكالة” من جديد في نفس التوقيت، ويطعن الطالبة سناء على مستوى مؤخرتها، نقلت على إثرها إلى المركز الاستشفائي الحسن الأول لتقطيب الجرح الغائر بنحو 21 غرزة، منحت على إثرها شهادة طبية حصرت العجز في 21 يوما.

من بين الضحايا فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 16 و 18 ربيعا تعرضن لطعنات غادرة من قبل “مول البيكالة” على مستوى فخذهن ومؤخراتهن، خصصت لهن جلسات نفسية أطرتها طبيبة نفسانية علها تخفف آلامهن المادية والمعنوية.

فرضيات الأمن وتحرياتهم لم تفض إلى نتيجة

على الرغم من استعانة أجهزة الأمن بكل الوسائط والوسائل والآليات والموارد البشرية من شرطة علمية وتقنية واستخبارات ومقدمين وشيوخ وقوات مساعدة وحملات التمشيط واجتماعات التنسيق، فإن “مول البيكالة” الذي وضع تحت المراقبة والمجهر لم يتم إيقافه.

وعلى الرغم من توقيف عدد من المشتبه منهم والاستماع إليهم ومواجهتهم بالضحايا، آخرهم “شخص” تم إيقافه نهاية الأسبوع بحديقة الأمير مولاي عبد الله في وضعية مخلة بالآداب والحياء بعد شكوى أحد المتجولين تم إطلاق سراحه فيما بعد، كما استعانت المصالح الأمنية بالكاميرات المتبثة بواجهات المؤسسات الادارية والمالية.

تداعيات “مول البيكالة” امتدت إلى نشطاء المجتمع المدني والرواج التجاري بالمدينة، فالطرف الأول (المجتمع المدني) عقد لقاء مع بعض المسؤولين بمدينة تيزنيت حول موضوع ” السلامة الجسدية والحريات الفردية على هامش قضية مول البيكالة”، أما الطرف الثاني (التجار) فقد استنجدوا بالمصالح الأمنية وعقدوا لقاء مع مسؤوليها عبر هيئتهم “الجمعية المهنية للتجار ” على خلفية الكساد الذي يعم المدينة بسبب عزوف النساء عن التبضع.

ولوحظ توجه جل فتيات تيزنيت إلى ارتداء الجلباب بدل سروال “الدجينز” و”التنورة القصيرة” واللجوء إلى مرافقين ذكور أو التنقل عبر الطاكسي الصغير في قيض رمضان علهن يتقين شر وشبح “مول البيكالة” التي عجزت المصالح الأمنية بكل تلاوينها عن إيقافها رغم تعميم صورة “مول البيكالة” المفترض في قضية استأثرت باهتمام ساكنة تيزنيت وضواحيها وما تزال تؤرقها.

وغير بعيد عن مدينة تيزنيت، في شاطئ أكلو الوضع عاد، أسر تناولوا مغرب أسم (الاثنين) وجبة الفطور على رمال الشاطئ غير آبهين بـ”مول البيكالة” وأقرا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق