تدشين وحدة لتربية ملكات النحل وإنتاج الخلایا والشمع

أشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عصر اليوم الجمعة، رفقة والي جهة سوس ماسة ورئيس الجهة والوفد المرافق لهم، على تدشين مركب إنتاج خلايا وشمع وملكات النحل بجماعة الركادة إقليم تزنيت.

ويهدف المشروع الذي تشرف عليه التعاونية الإقليمية لمربي النحل بتزنيت إلى الحفاظ على سلالة النحلة الصحراوية والرفع من مردودية خلايا النحل وعصرنة قطاع تربية النحل، إلى جانب تحسين دخل النحالة وخلق فرص شغل.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمركب 14.84 مليون درهم بدعم من عدة جهات ابرزها وزارة الفلاحة والبنك الدولي وصندوق البيئة العالمي الذي يعد شريكا أساسيا في المشروع البالغ عدد المستفيدين من خدماته حوالي 200 نحال بالإقليم.

كما ستعمل التعاونية المكلفة بالمشروع على إطلاق برنامج عمل موازي لمواكبة وحدتي إنتاج العسل ومنتوجات الخلية، والذي تروم من خلاله إلى إستدامة مشروع الإنتاج والتمكين الذاتي لحامل المشروع وتنمية سلسلة العسل بإقليم تزنيت.

ويتكون البرنامج من من دورات تكوينية ورحلات دراسية ومدارس حقلية، إضافة إلى القيام بزيارات تأطير عن قرب. بغلاف المالي قدرت كلفته الإجمالية ب 515.000 درهم ،كما سيتمد على طول مدة زمنية حددت في سنتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق